المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 06:34 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
لحظة سقوط الرئيس الإيراني الجديد ”مسعود بزشكيان” وإقامة عزاء في طهران ”فيديو” شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة النفخ في جسد الرئيس الجنازة

”محمد بن عديو” يعود للواجهة من جديد ويتحدث عن امر صادم في اليمن

بن عديو
بن عديو

ندد محمد صالح بن عديو، محافظ شبوة السابق، بظاهرة الإخفاء القسري، ووصفها بأنها "من أسوأ الظواهر وأكثرها بشاعة في التعامل مع الإنسان وحقه في الحرية والحياة".

وكتب بن عديو في منشور له عبر منصة "اكس": "إنّ ظاهرة الإخفاء القسري سلوك يتعارض مع شريعتنا ومع كل القوانين والمواثيق الدولية، ويمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان الأساسية."

ودعا بن عديو إلى "نزع هذه الصفحة السوداء من تاريخنا" من خلال "حشد الطاقات" و"وضع قضية الإفراج عن الأستاذ محمد قحطان أساسًا ومنطلقًا ومفتاحًا لأي حوار".

واعتبر بن عديو أنّ "السعي للكشف عن مصير جميع المخفيين مهمة أخلاقية وإنسانية وواجب وطني".

من هو محمد قحطان؟

محمد قحطان هو ناشط سياسي يمني وقيادي في حزب الإصلاح. تم اختطافه من منزله في صنعاء في 4 أبريل 2015 من قبل مسلحي جماعة الحوثي، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى الآن.

ردود الفعل على منشور بن عديو

لقيت دعوة بن عديو للإفراج عن محمد قحطان والكشف عن مصير المخفيين قسريًا دعمًا واسعًا من قبل الناشطين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ووصف بعض الناشطين قحطان بـ "أيقونة المقاومة المدنية" و"صوت الحرية في اليمن".

ودعا آخرون إلى "محاسبة المسؤولين عن جرائم الإخفاء القسري" و"وضع حد لهذه الممارسات اللاإنسانية".

ظاهرة الإخفاء القسري في اليمن

تعتبر ظاهرة الإخفاء القسري منتشرة في اليمن، حيث وثقت منظمات حقوق الإنسان مئات حالات الإخفاء القسري منذ بدء الصراع في عام 2014.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان أطرافًا في الصراع اليمني، بما في ذلك جماعة الحوثي والقوات الحكومية، بارتكاب جرائم الإخفاء القسري.