المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 02:05 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية مقتل مغترب يمني وإصابة شقيقه في حادث مروع في صحراء الجوف أول تعليق للرئيس الأمريكي ‘‘بايدن’’ عقب عزله!!

”صراعات دموية لا تنتهي”...صحفي حضرمي يحذر من مخاطر انفصال جنوب اليمن

جنوب اليمن
جنوب اليمن

حذر الصحفي الحضرمي البارز عوض كشميم من مخاطر انفصال جنوب اليمن، مشدداً على أن مثل هذا السيناريو سيقود إلى صراعات دامية لا تنتهي.

وأشار كشميم إلى أن الاستقرار في الجنوب لن يتحقق من خلال الانفصال، بل من خلال الوحدة الوطنية.

في تصريح له، قال كشميم: "كذاب من يزعم أن الجنوب سيستقر بمنحه دولة مستقلة. فمنذ اليوم التالي للانفصال، ستبدأ الصراعات على السلطة، ولن ينجو من هذه الدوامة إلا من يقرأ تاريخ الجنوب جيداً، بما فيه من صراعات دموية وثارات سياسية."

أضاف كشميم: "الذهاب نحو الانفصال يعني الانزلاق في متاهة من الصراعات الدامية التي لن يكون لها نهاية. فبدلاً من السعي وراء الانفصال، يجب علينا التركيز على تعزيز الوحدة الوطنية وبناء مستقبل أفضل لجميع أبناء اليمن."

تأتي تحذيرات كشميم في ظل تصاعد المطالبات بالانفصال في جنوب اليمن، حيث يشعر بعض السكان بالتهميش والإقصاء من قبل الحكومة المركزية.

يُشار إلى أن جنوب اليمن كان قد اتحد مع شمال اليمن في عام 1990، لكن سرعان ما اندلعت حرب أهلية بين عامي 1994 و 1994.

ومنذ ذلك الحين، ظلت التوترات قائمة بين الشمال والجنوب، مع تنامي مشاعر الاستياء في الجنوب.

يُذكر أن كشميم هو صحفي بارز من حضرموت، يتمتع بشعبية واسعة في جنوب اليمن. وقد اشتهر بآرائه الصريحة ومواقفه الجريئة، خاصة فيما يتعلق بقضايا الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية.