المشهد اليمني
الخميس 20 يونيو 2024 02:11 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
اشتهرت بالاغاني اليمنية...شاهد: المطربة ”شمايل” تخرج عن صمتها وتكشف سر تركها الغناء وتحسم الجدل بشأن حقيقة جنسيتها شاهد: لماذا اختار نجم الهلال السعودي كوليبالي أداء فريضة الحج في هذا الوقت؟ إجابة مفاجئة من نجم الهلال! حقيقة تورط مدير امن عدن باختطاف قائد عسكري كبير من أبناء محافظة أبين ”مفاجأة في المشهد اليمني: شاهد: ظهور جديد لعلي محسن الأحمر يثير ضجة على وسائل التواصل” وزارة الأوقاف والإرشاد تدعو إلى التصدي لخرافة ”يوم الغدير” وفكرة ”الولاية” ”الاقتصاد الصيني يزدهر بفضل... أبقار اليمن ونحله؟..كاتب صحفي يكشف فصول مسرحية الحوثيين الجديدة” جريمة قتل وحشية تهز محافظة تعز: فتاة في الخامسة عشر تُختطف وتُقتل بوحشية ”فرصة أخيرة للحوثيين للنجاة من هزيمة ساحقة”...صحفي يكشف الوقت الأمثل لتسليم الحوثيين سلاحهم والمدن قبل النهاية الوشيكة الوية العمالقة توجه رسالة الى المملكة العربية السعودية الحوثيون يضعون مدينة يمنية تاريخية على خط النار: مخاوف من كارثة إنسانية ماذا كانت تخبئ سيارة الأجرة؟... قوات دفاع شبوة تُحبط عملية خطيرة تستهدف المحافظة شاهد بالفيديو ...مجزرة مروعة في إب: مشرف حوثي يدهس نساء وأطفال في منتجع ”بن لادن”

إشهار ملتقى مارب الوطني.. وهذه أبرز أهدافه ومطالبه

ملتقى مارب الوطني
ملتقى مارب الوطني

أعلن في مدينة مارب، يوم أمس الجمعة، إشهار ملتقى مارب الوطني، حدد عددًا من مطالب أبناء المحافظة، ووضع النازحين فيها.

وطالب الملتقى، في البيان الذي حصل "المشهد اليمني" على نسخة منه، بإعطاء محافظة مارب، أولوية في إدارة شؤون المحافظة، والمناصب الرسمية.

وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

"بيان اشهار ملتقى مأرب الوطني "

الحمد لله القائل: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ صدق الله العظيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد الرسول الصادق الأمين، أما بعد:

نلتقي اليوم في حفل اشهار ملتقى مأرب الوطني تحت شعار (مأرب أولاً .. الارض والإنسان)، في الوقت الذي تعيش فيه الجمهورية اليمنية ارضاً وإنساناً اوضاعاً صعبة ، وما يحيط بالوطن من مخاطر محدقة جراء الحرب التي تدخل عامها العاشر ، ومحافظة مأرب لم تكن بعيدة عن كل هذه الاوضاع والمخاطر، وانطلاقا من المسؤولية الوطنية والدينية والاخلاقية ، وللدفاع عن مصالح ابناء محافظة مأرب والمطالبة بحقوقهم المشروعة التي كفلها القانون والدستور وبما يضمن استفادتهم من خيراتها وثرواتها ومقدراتها من خلال تسخيرها في مجال البناء والتنمية وتحسين ظروف معيشة مواطنيها دون انتقاء او تمييز ، فقد تداعى كتله كبيرة من ابناء مأرب من كافة المديريات ومن مختلف التيارات والاحزاب السياسية والفئات الاجتماعية والقبلية لتنظيم أنفسهم وتوحيد كلمتهم باتجاه القضايا الأساسية التي تحفظ المصلحة العامة وتحافظ على وحدة المحافظة وتماسك نسيجها الاجتماعي، وايجاد إطار اجتماعي حقوقي مدني يوحد الرؤى وينظم الجهود ويحقق الطموحات والأهداف النبيلة المشروعة والشراكة في السلطة والثروة وصنع القرارات المكفولة قانونياً ودستورياً.

لقد كانت محافظة مأرب طوال العقود الماضية وحتى الآن تعاني التجاهل لمسارات التنمية والتعليم والتطور ، وعانت أكثر من غيرها في تغيب انشاء بنية تحتية حقيقية لتطوير ابنائها ومجتمعها ،وفي السنوات الأخيرة زادت المخططات التي تستهدف محافظة مأرب وأبنائها وسكانها وقبائلها ، وكان هناك تجاهل وتهميش مفرط من قبل من يحاول أن يضع مأرب كمشروع اقتصادي وتنموي، بحيث تكون الأولوية قائمة في تحقيق التطور لهذه المحافظة وتعزيز بنيتها التحتية والإقتصادية والتنموية في كافة المسارات والمجالات والأنشطة.

لذا فإن ملتقى مأرب الوطني يوكد على ما يلي:-

1. يؤكد ملتقى مأرب الوطني على وحدة أبناء مأرب بجميع انتماءاتهم ،والعمل على تحقيق أهداف الملتقى كاملة غير منقوصة ومن أجل نيل حقوقهم بكل الطرق والوسائل المشروعة.

2. أن ملتقى مأرب سيكون عوناً ورديفاً للسلطة المحلية والمركزية في تثيبت الأمن والاستقرار بالمحافظة ومطالباً لها بالتعاون والتنسيق ومضاعفة الجهود للقيام بدورها المرجو لتثبيت الأمن والاستقرار والحد من انتشار قضايا الثأر وتثبيت السلم المجتمعي في المحافظة.

3. يدعو ملتقى مأرب الوطني إلى استعادة بناء الثقة بين أبناء محافظة مأرب وتبديد كل الشكوك والمخاوف وتسخير الجهود وتحويلها الى طاقة ايجابية في خدمة محافظة مأرب وابناءها.

4. يبارك ملتقى مأرب الوطني جهود مجلس القيادة الرئاسي الرامية إلى استعادة الدولة، ويثمن دور فخامة رئيس الجمهورية الدكتور رشاد محمد العليمي من خلال جهوده في توحيد كل القوى لخدمة الوطن والشعب، لتحقيق تنمية حقيقية وشراكة ابناء مأرب في إدارة شؤون محافظتهم في كل المجالات، وتوظيف إمكانياتها وثرواتها لمصلحة أبناءها وبما تحتويه من ثروات نفطية و غازية.

5. نثمن جهود ودور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ونشيد بتضحياتهم وبمواقفهم الداعمه والمساندة لليمن ودعمها لتحقيق السلام العادل والشامل، بين اليمنيين بقيادة ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان وفي احداث تنمية حقيقية على مستوى الشرق الاوسط ،ومساندة المملكة لمحافظة مأرب وأبناءها في جميع المنعطفات التي مرت بها ،وتقديم الدعم والمساعدة لأبناء المحافظة تعبيراً عن الروابط والعلاقة الممتدة على مر السنين.

6. من الأولوية تمكين أبناء مأرب من إدارة شؤون المحافظة ادارياً ومالياً، في المجالات كافة والاستفادة من ثروات المحافظة النفطية وتسخيرها في مشاريع تنموية كبيرة، تعود بالنفع لجميع أبناء المحافظة وإتاحة الفرصة للكوادر المحلية، من العمل في الشركات النفطية والغازية التي تعمل في المحافظة.

7. إعطاء أبناء محافظة مأرب نصيبها من الوظائف القيادية، في مؤسسات وأجهزة وهيئات الدولة العليا والدبلوماسية ،وبما يتناسب مع مكانةمحافظة مأرب التاريخية والاقتصادية.

8. يؤكد ملتقى مأرب الوطني بأن (مأرب أولاً ،بجميع أبنائها..ولجميع أبنائها..) وان أبناء مأرب بمختلف مكوناتهم الاجتماعية والسياسية، شركاء في بناء المحافظة والإسهام في تنميتها ورعاية مصالحها وتقع على عاتقهم جميعاً مسؤلية الحفاظ عليها ، وخدمة أبناءها والعمل والتكاتف من أجلها وتجاوز كل أشكال الخلافات والصراعات ،وان يساهم الجميع في بناءها و تنميتها تنمية حقيقية.

9. من الأولوية أن تنشاء في مأرب الجامعات والمشاريع التنموية والتعليمية، وأن يكون هناك مخططات استراتيجية لانتشال المحافظة من واقعها الماضي والحالي ، وذلك بتعزيز واقعها الاقتصادي والمالي والتعليمي وانشاء بنية تحتية من المشاريع المهمة، والتخطيط لبناء مدينة حديثة ومنع البناء العشوائي وفتح المجال أمام الاستثمار ، وبناء المشاريع المختلفة وبما يعود بالنفع على المحافظة وسكانها.

10. احترام حرية الرأي والصحافة والتعبير في محافظة مأرب ، وضمان التعايش الأجتماعي والسياسي ورفض سياسة القمع والأضطهاد والأنتهاك بحق الصحفيين والناشطين , ومنع أي تجاوزات أو أعتداءات أو سجن أو تعذيب أو إخفاء قسري في حق الصحفيين والكتاب والسياسيين والمواطنين , وضرورة الايمان بحرية الرأي والرأي الأخر وتعزيز أليات محاربة الفساد والمحسوبية ورفض السيطرة السياسية الأحادية.

11. تعزيز اتفاق أبناء مأرب وسكانها وقبائلها ،حول أولويات الواقع التنموي والاقتصادي ومنع الصراعات، وايجاد أليات للحلول وصياغة سياسة فعلية ودائمة، لعمل الجميع من أجل مصلحة مأرب في كل المراحل والظروف ،ومواجهة أي مشاريع تستهدف المحافظة ووحدتها ووجودها وتنميتها.

12. ايجاد مؤسسات حقيقية في مأرب سواء في مجال التعليم والأمن والدفاع والصحة وتحقيق استقلالية المؤسسات بعيداً عن تحقيق السيطرة على هذه المؤسسات لتحقيق مصالح ضيقة ومحددة.

13. يشرع ملتقى مأرب الوطني اتصالاته ومشاوراته مع مستويات السلطة المركزية والمحلية في كل ما يتعلق بالشراكة بمشاورات الحل الشامل في اليمن.

14. يؤكد ملتقى مأرب الوطني بان مأرب للجميع وسيظل مضيافاً ومرحباً بمن فيه ومن يرغب بالقدوم إليه ويوكّد علي تغيير مصطلح نازحين الي مناضلين لانهم جزء اصيل وفاعل في الدفاع عن مأرب والجمهورية والثوابت الوطنية ، وقد إقر ووقع منتسبي ملتقى مأرب الوطني على ميثاق الشرف السبئي وفقاً للالتزامات والمبادئ المتفق عليها.

15. يتمتع ملتقى مأرب الوطني في عمله بالاستقلال التام وعدم تبنيه برامج اي حزب من الأحزاب.

هذا ونسأل الله التوفيق والسداد وعاشت مأرب حره أبيه ــ

صادر عن اجتماع ملتقى مأرب الوطني مأرب ، بتاريخ 23ذو القعدة 1445ه الموافق 31 مايو 2024م