المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 08:58 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
طارق صالح في الحديدة يتوعد الإمامة ويبشر بدخول صنعاء (فيديو) ”لم يقطع فيه العيش والملح”.. عبدالملك الحوثي يغدر بأحد المقربين منه الرجل الذي أوصل جماعته إلى قصور صنعاء ”فارح بوجود عكفي بدرجة شيخ”..مسؤول حكومي يشن هجوما على شيخ قبلي بجل احد القيادات الحوثية قوات الأمن تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شبوة في أول أيام عيد الأضحى المبارك..ماذا يجري؟ ابتزاز ونهب المسافرين.. مليشيا الحوثي تبدأ باستغلال ”فتح الطرقات” بفرض جبايات وفتح نقاط جمركية جديدة فنانة مصرية تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك وتشارك متابعيها بتعليق مؤثر شاهد.. الأسطول الخامس الأمريكي ينشر مشاهد لإنقاذ طاقم سفينة غرقت بهجوم حوثي بالبحر الأحمر كاتب سعودي: تجار أميركا يرفعون أسعار الأضاحي تعز تُدهش الجميع بأول أيام العيد بعد فتح طريق الحوبان.. وهذا ما حدث وأشعل مواقع التواصل باليمن قيادة القوات المسلحة اليمنية في مأرب تؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور رئيس هيئة الأركان (صور) أعجوبة مذهلة .. مغترب يمني يعود للحياة بعد اعلان وفاته رسميا حدث ما كان يخشاه عبدالملك الحوثي من فتح طريق الحوبان في تعز.. هل تعيد المليشيات إطباق الحصار؟

السلطة الفلسطينية تبلغ أمريكا رفضها استلام وفتح معبر رفح

أبلغت السلطة الفلسطينية، الولايات المتحدة الأمريكية، رفضها شروط إسرائيل لإعادة فتح معبر رفح، مؤكدة أنها "لن تتسلم المعبر إلا في حال انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من رفح".

وقال مصدر فلسطيني مسؤول، أمس الخميس، إن "الولايات المتحدة تعكف على وضع خطة شاملة لإعادة فتح معبر رفح لحركة الأفراد والبضائع، التي تم تحويل دخولها بشكل مؤقت إلى معبر كرم أبو سالم".

ونقلت "وكالة أنباء العالم العربي" عن المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، قوله أن "نتنياهو رفض تسلّم السلطة الفلسطينية المعبر، وفقا لاتفاقية 2005 الخاصة بالمعابر".

وأوضح أن "الجانب الإسرائيلي أبلغ السلطة الفلسطينية، عبر قنوات رسمية، بأن ترسل موظفيها إلى المعبر، لكن دون أن يكون لهم صفة رسمية بأنهم يتبعون السلطة الفلسطينية".

وبحسب المصدر، وضعت إسرائيل 3 شروط على السلطة وهي "عدم دفع رواتب هؤلاء الموظفين على أن تقوم إسرائيل بإقناع دولة ثالثة بدفعها للموظفين، وعدم رفع علم فلسطين على المعبر، وعدم الاتصال مع حماس للاتفاق على تفاصيل إدارة المعبر".

وردا على هذه الشروط، قال المصدر: "لم نرفض رفضا قاطعا فقط بل أبلغنا الولايات المتحدة، بأن هذا السلوك الإسرائيلي ستكون عواقبه وخيمة".

وعن الموقف المصري، أكد المصدر بأن "مصر رفضت، مثل السلطة، رفضاً قاطعاً المقترح الإسرائيلي".

ولفت إلى أن "الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أبلغ جو بايدن، خلال اتصال هاتفي الأسبوع الماضي، بضرورة وجود السلطة الفلسطينية في المعبر، إضافة إلى البعثة الأوروبية لإعادة فتح معبر رفح".

يأتي ذلك وسط تسارع وتيرة التصعيد الميداني في مدينة رفح في قطاع غزة المحاذية للحدود المصرية، مع إصرار إسرائيل على تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في المدينة التي تضم 1.5 مليون فلسطيني، ووسط رفض مصري وإقليمي ودولي لتلك الخطوة، التي يُخشى أن تؤدي إلى وقوع خسائر بشرية هائلة.