المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 08:28 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي

شاهد خطاب علي سالم البيض الذي يحرج الانتقالي في ذكرى الانفصال: ”تظل الوحدة اليمنية هدفاً أساسياً”

علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض
علي عبدالله صالح وعلي سالم البيض

عشية عيد الوحدة اليمنية، وبالتزامن مع ذكرى إعلان الرئيس الأسبق، علي سالم البيض، ما سُمي بـ"فك الارتباط" أعاد ناشطون تداول خطاب البيض والنقاط التي أعلنها في الخطاب الشهير 21 مايو عام 1994.

وتضمن خطاب علي سالم البيض، نقاطا تؤكد على الوحدة اليمنية الجغرافية، وأنها تبقى هدفا أساسيا يسعى اليمنون تحقيقة والحفاظ عليه، ما يسبب إحراج للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي يطالب اليوم بالانفصال ويرفض استمرار وحدة التراب اليمني.

وتضمن خطاب البيض، الذي ألقاه بعد خلافات سياسية مع حزب المؤتمر الشعبي العام في العام 1994، عدة نقاط، كما يلي:

1- نعلن قيام دولة مستقلة ذات سيادة تسمى جمهورية اليمن الديمقراطية، وعاصمتها عدن، وهي جزء من الأمة العربية والإسلامية.

2 - تظل الوحدة اليمنية هدفاً أساسياً تسعى الدولة بفضل التحالفات الوطنية الواسعة وتعزيز الوحدة الوطنية إلى إعادة الوحدة اليمنية على أسس ديمقراطية وسليمة.

3- الإسلام دين الدولة، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع.

4- يقوم النظام السياسي على أساس التعددية السياسية والحزبية.

5- يعتبر دستور الجمهورية اليمنية هو دستور دولة جمهورية اليمن الديمقراطية.

6- تعتبر وثيقة العهد والاتفاق أساس قيام وبناء الدولة اليمنية الديمقراطية، ونظامها السياسي والاقتصادي.

7- الالتزام بمواثيق الجامعة العربية والأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي المعترف بها، وكذا الالتزام بكافة الاتفاقيات والمعاهدات الإقليمية والدولية والحفاظ ورعاية مصالح كل الدول والشركات العاملة في نطاق الدولة.

8- الالتزام بسياسة حسن الجوار وتعزيز أواصر الأخوة والصداقة مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، وبخاصة الدول المجاورة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

9- قيام نظام الدولة على أساس اللامركزية الإدارية، باعتبارها أساس تنظيم العلاقات الديمقراطية بين مكونات الدولة.

10 - حماية الحريات العامة واحترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والعمل والصحافة وفقاً لأسس الديمقراطية ومنطلقاتها السلمية.

11- إن السياسة الاقتصادية تقوم على أساس حرية النشاط الاقتصادي وآلية السوق الحر، وبما يؤمن الرعاية والموازنة بين جميع المصالح.

12- إجراء انتخابات عامة نيابية ومحلية خلال عام من إعلان هذه الوثيقة، وذلك على أساس التعددية السياسية والحرية.

13- تشكل جمعية مؤقتة للإنقاذ الوطني (111) عضواً، وذلك على النحو التالي: أ- أعضاء مجلس النواب الممثلون للدوائر الانتخابية في المحافظات الجنوبية والشرقية. ب- ممثلون عن الأحزاب والتنظيمات السياسية. ج- شخصيات وطنية واجتماعية ودينية.

يذكر أن هدف إعادة تحقيق الوحدة اليمنية المباركة وإلغاء الحدود بين شطري البلد الواحد، كانت هدفا للحزب الاشتراكي الحاكم جنوب اليمن، قبل أن تكون هدف حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم شمالي البلاد.