المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:50 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

استعدادات حوثية للاستيلاء على ٤ مليار دولار من ودائع المواطنين في البنوك بصنعاء

نساء في بنك يمني
نساء في بنك يمني

يواجه اليمنيون أزمة مالية خانقة مع استمرار احتجاز الحوثيين لـ2.5 تريليون ريال (نحو 4.5 مليارات دولار) من ودائع العملاء في البنوك اليمنية منذ عام 2016.

وتعود هذه الأموال إلى أصحابها، لكن تم تجميدها بحجة الحرب وأزمة السيولة النقدية والانقسام المصرفي.

يُعدّ هذا الوضع مشابهًا لما حدث في لبنان، لكن مع اختلاف الأسباب.

ففي لبنان برزت الأزمة من خلال عمليات سطو مسلح واعتداءات على البنوك، بينما في اليمن يكافح آلاف المودعين للحصول على أموالهم دون جدوى، ما دفعهم إلى اللجوء إلى القضاء.

جذور الأزمة:

ترجع جذور أزمة الودائع إلى سياسات الحكومة والبنك المركزي قبل الحرب، حيث شجعت البنوك على استثمار ودائع العملاء في شراء أذون الخزانة والسندات الحكومية، مما أدى إلى تفاقم الدين العام المحلي.

فاقمت أزمة السيولة النقدية وتفاوت سعر الصرف بين مناطق سيطرة مختلفة من معاناة السكان.

قرارات تعسفية:

زادت قرارات الحوثيين من تعقيد الأزمة، حيث احتجزوا فرع البنك المركزي في صنعاء وحولوه إلى بنك مركزي خاص بهم، وأصدروا تعليمات للبنوك بتجميد جميع الأرصدة في الحسابات الجارية.

كما أصدر الحوثيون قانونًا في عام 2024 يمنع المعاملات التي يدعون انها ربوية، مما أدى إلى فقدان عشرات الآلاف من المودعين مصدر دخلهم من عائدات ودائعهم.

عواقب وخيمة:

تُعدّ أزمة الودائع مأساة لكثير من اليمنيين الذين فقدوا مدخراتهم وأصبحوا عاجزين عن تلبية احتياجاتهم الأساسية.

كما أدت إلى شلل في القطاع المصرفي وفقدان الثقة في البنوك.

مساعٍ لحل الأزمة:

يحاول أصحاب الودائع استعادة أموالهم من خلال القضاء، بينما تسعى جمعية البنوك في صنعاء إلى إلزام البنك المركزي بإعادة الأموال المجمدة.

لكن الحوثيين يرفضون ذلك ويقدمون حلولًا غير مجدية، مثل دفع الودائع بالريال اليمني بسعر صرف منخفض، أو منح البنوك أراضي استثمارية بدلاً من أموالهم.

مخاوف من نهب ممنهج:

يتهم البنك المركزي المعترف به دوليًا الحوثيين بالاستحواذ على جزء كبير من المبالغ النقدية للبنوك، واستخدامها لتمويل مجهودهم الحربي.

نتائج كارثية:

تُهدد أزمة الودائع اليمنية القطاع المصرفي برمته، وتدفع بالبلاد نحو المزيد من الفقر والانهيار الاقتصادي.

نداء عاجل:

يُناشد اليمنيون المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية للتدخل لإنقاذهم من هذه الأزمة الإنسانية والاقتصادية الخانقة.