المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:21 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
قوات طارق صالح تتحدث عن معركة جهاد مقدس ضد الحوثيين خطاب ناري للسفير احمد علي عبدالله صالح بمناسبة الوحدة اليمنية المجلس الانتقالي الجنوبي يصدر بيان ”فك الارتباط عن الجمهورية العربية اليمنية” ”اليقظة الأمنية تُحبط مخططاً لزعزعة استقرار المهرة!” النص الكامل لكلمة الرئيس العليمي التاريخية بمناسبة العيد الوطني المجيد 22 مايو عيد الوحدة اليمنية خبير يكشف عن 3 أسباب محتملة لسقوط طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد يعلن عن مبادرة جديدة تتضمن وقف الحرب وحكومة انتقالية ”اتحادية” وانتخابات رئاسية القبض على متهم بابتزاز زوجته بصور وفيديوهات فاضحه في عدن الرئيس العليمي يزف بشرى سارة: ماضون لاستعادة الدولة وإسقاط الانقلاب وانفراجة قريبة في الأزمة التي أرقت المواطنين شاهد: مبادرة رائعة من الشعب السعودي لإسعاد طفلة يمنية في يوم مميز خطاب قوي للرئيس العليمي عشية عيد الوحدة اليمنية.. ماذا قال عن القضية الجنوبية؟ قيادي حوثي سابق ينصح البرلماني ”حاشد”: غادر إلى مأرب أو عدن قبل أن يقتلوك بصنعاء

فلكي يكشف موعد دخول اليمن في أشهر عجاف

اليمن
اليمن

أعلن الفلكي اليمني أحمد الجوبي اليوم، الأحد 12 مايو 2024، عن موعد دخول اليمن في أشهرها العجاف، والتي تعرف محليًا باسم "الجحر".

وذكر الجوبي في بلاغ نشره على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن موسم الجحر يبدأ يوم الثلاثاء القادم 14 مايو، ويستمر لمدة شهرين شمسية، أي ما يعادل 61 يومًا.

وبحسب الجوبي، فإن موسم الجحر يمثل بداية موسم زراعي جديد في اليمن، حيث يتم خلاله تجهيز الأرض والبذر، استعدادًا لموسم الحصاد.

ويُشار إلى أن موسم الجحر يرتبط بعدد من الأمثال الشعبية اليمنية، من أشهرها "يا صاحبي ماعاد أنا لك صاحب ما دام الثريا على البياض ساكب".

وختامًا، أكد الجوبي أن موسم الجحر يتزامن مع وجود نجم الثريا في الشفق الأبيض، وهو ما يشكل علامة مميزة لبدء هذا الموسم.