المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 06:18 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كشف محاولة انقلابية للإطاحة بـ”علي عبدالله صالح”.. علي ناصر محمد يفجر مفاجأة بشأن عرض أمريكي حدث في الغرف المغلقة عام 2010 ”فيديو” أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء ومناطق الانقلاب لليوم الخميس ضربات أمريكية جديد غربي اليمن توقيع عقد بين اليمن والإمارات بقيمة تقارب نصف مليون دولار تطورات مفاجئة الأيام القادمة وتعديلات على ”خارطة الطريق” وتحولات في الملف الاقتصادي فيديو من زاوية أخرى يوضح كيف تفادى ترامب الرصاصة ونجا من الموت بأعجوبة الوثيقة التي وقعها المغترب ‘‘ماهر اليافعي’’ مقابل إطلاق سراحه من السجن بعدن مقتل مواطنين بصاعتين رعديتين في صنعاء أزمة البنك أم أزمة السياسة؟ بعد 20 عامًا على قتله والد أحدهما.. مواطن يقتل شابين ويلوذ بالفرار غربي اليمن الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس

قطع خدمة الإنترنت ”فورجي” عن محافظة صعدة يثير ضجة وقيادي حوثي سابق: خوف من المواقع الإباحية

فورجي
فورجي

أثار استمرار جماعة الحوثي التابعة لإيران، بقطع خدمة الإنترنت تقنية فورجي، عن محافظة صعدة، المعقل الرئيسي للجماعة، استياء واسعا لدى أبناء المحافظة.

وبهذا الشأن، تساءل رئيس المكتب السياسي السابق للجماعة، صالح هبرة، عن سبب قطع خدمة إنترنت الفورجي عن محافظة صعدة.

وكتب مساء اليوم: "أتابع ما يكتبه ناشطو ومثقفو صعدة عن قضية فصل خدمة "الفورجي" عن صعدة، والكل بين مستاء من حرمان أبناء صعدة، وبين مستغرب من صدور مثل هذا القرار بحق أبناء محافظة".

خوف

وتساءل القيادي الحوثي السابق، في منشور على الفيسبوك، رصده المشهد اليمني: "ما هي دوافع مثل هذ القرار بغض النظر عمن أصدره، هل زعطان أم فلتان!".

وتابع: "هل هو كما يقال: الخوف من مشاهدة المواقع الإباحية! هذ عذر أقبح من ذنب، وإساءة بحق أبناء صعدة، فأبناء صعدة لديهم من الشهامة والشرف والدين مثل بقية أبناء المحافظات الأخرى الموجود فيها، بل قد يكون مشاهدة مثل تلك المواقع من أبناء صعدة أقل من غيرها؛ لأن معظمهم أبناء ريف وغارقين في أعمالهم الخاصة".

فشل

واضاف صالح هبرة: "وإن حقيقة ما قيل عن سبب قطع الخدمة، فإنما يدل على فشل أنصار الله في تحصين الناس بالوعي في وكرِهم وأن جهودهم كلها فاشلة، وعليهم أن يراجعوا خطابهم الديني، ويبتكرون أساليب جديدة تقنع الشباب بقيم الدين، وأبرزها أن يرون قيم الدين تتجسد في سلوكنا ومعاملاتنا معهم، فالدين والقيم لا تنتشر بالمحاضرات والخطابات وإنما بالقدوة الحسنة". بحسب تعبيره.

عزل

وتابع: "أم أن السبب هو أن تبقى صعدة معزولة عن معرفة ما يجري حول العالم، وعن ما يقال وما يكتب؛ بحيث يسهل تدجينها وتزييف وعي أبنا ئها؛ لأنه قد يساعد على كشف حقيقة الواقع ومعرفة ما يجري وهذا يتنافى مع سياسة التجهيل والتدجين".

وأردف هبرة متسائلا: "أم هو من منطلق الخوف كون صعدة تمثل الحاضنة الرئيس؛ وفتح المجال أمام الشباب للاطلاع على الواقع من حولهم يكشف سوء ما هم عليه وفضح زيف ما ننقله لهم عبر قنواتنا وإعلامنا؛ ما يساعد على خلق وعي مجتمعي لدى الشباب يقود للتحرر وعدم الانصياع لموجة التجهيل وتزييف الوعي!".

إساءة

وقال القيادي السابق بالجماعة: "ومع كل ذلك فليس مبررًا فصل الفورجي عن صعدة، مع تفعيله في العاصمة وبقية المحافظات؛ لأن هذا إساءة لأبناء صعدة واستنقاص لهم، وهضمهم أبسط حقوقهم".

وأتم بالقول: "أم هي لدوافع تجارية؛ كون الثري جي يدر عليهم أموالا طائلة؛ بسبب ثقله، ويندرج ضمن سياسة استهداف المواطن كما استهدف في منتجاته الزراعية.. كلها واردة أرجو من أصحاب القرار مراجعة قرارهم والتوجيه بإعادة توصيله قبل أن تتعرون أمام حاضنتكم إن بقي لكم حاضنة".

وكانت شركات الاتصالات قطعت الخدمة عن محافظة صعدة، قبل أكثر من عام، بأوامر من القيادي الحوثي "ابو عبدالله الحمران" دون توضيح أسباب ذلك.

وكان القيادي الحوثي مسفر النمير الذي يشغل منصب وزير الاتصالات في حكومة الحوثي، غير المعترف بها، قال في أكتوبر 2022 إن قرار قطع خدمة الإنترنت من الجيل الرابع عن محافظة صعدة جاء بقرار من السلطة المحلية التابعة لجماعته.