المشهد اليمني
الإثنين 20 مايو 2024 02:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

شاهد ماذا يفعل الحوثيون ”تحت الأرض” في صنعاء وصعدة.. هذا ما كشفته الأقمار الصناعية

من صور الأقمار الصناعية
من صور الأقمار الصناعية

كشف تحليل أجراه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لصور الأقمار الصناعية أن مليشيا الحوثي التابعة لإيران، تقوم منذ سنوات، بحفر وتشييد منشآت عسكرية تحت الأرض جديدة وكبيرة، وقاعدة صواريخ سكود وانفاق، ما يمكن أن تعزز حمايتها في حال وقوع صراع مستقبلي.

وأكد المعهد الدولي، أن صور الأقمار الصناعية التي استعرضها في تقريره التحليلي، كشفت "قيام جماعة الحوثي الارهابية، بتوسيع كبير للمنشآت العسكرية تحت الأرض".

وفي حين استخدم الحوثيون الكهوف والأنفاق البسيطة في أيامهم الأولى كمجموعة مسلحة، فقد سعوا في الآونة الأخيرة إلى إنشاء منشآت أكبر بكثير، إذ قاموا بتجديد أنظمة أنفاق الجيش اليمني قبل الحرب وبناء مرافق جديدة بالكامل تحت الأرض، وفقا لتقرير المعهد.

عمل المليشيا الحوثية في تشييد منشآت عسكرية تحت الأرض، يُمكن لها أن تصبح ذات يوم شبكة انفاق معقّدة على غرار شبكة أنفاق حركة "حماس" في غزّة، وحزب الله في لبنان، خصوصا وقد بدأت العمل فيها منذ سنوات، وضاعفت من جهودها عقب الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة في ابريل 2022.

لا يتوفر وصف.

ووفقا لتقرير المعهد الدولي، فإن "أول فترة بناء كبرى للحوثيين بدأت في أواخر عام 2020، مع انخفاض وتيرة الغارات الجوية للتحالف بشكل ملحوظ".

ويقول التقرير إن"صور الأقمار الصناعية تظهر إزالة الركام من مداخل الأنفاق، ومسارات جديدة للمركبات المؤدية إلى الأنفاق، فضلا عن وجود آليات البناء في معسكر الحفا، والقصر الرئاسي السابق، ومجمع التلفزيون اليمني في صنعاء ومناطق أخرى".

كما كشف تقرير المعهد الدولي أنه "بعد أن وافق الحوثيون على هدنة مع التحالف في أبريل2022، والتي صمدت إلى حد كبير، شرعوا في جهود بناء أكثر توسعية إذ تُظهر صور الأقمار الصناعية منشأتين جديدتين على الأقل تحت الأرض قامت المليشيا الحوثية ببنائهما".

لا يتوفر وصف.

ويضيف التقرير: "في أواخر عام 2022، بدأ الحوثيون العمل في منشأة جديدة في واد بالقرب من معقلهم الرئيس في صعدة. واعتبارا من فبراير 2024، حيث تُظهر صور الأقمار الصناعية ثلاثة مداخل للأنفاق واسعة بما يكفي لاستيعاب المركبات الثقيلة وأكوام كبيرة من مخلفات الحفر في الموقع".

ولم تتوقف المليشيا عند عند هذه الأنفاق الثلاثة بصعدة، حيث إن صور الأقمار الصناعية وفقاً للتقرير "أظهرت موقعين آخرين بالقرب من صعدة سمات تتفق مع بناء المرافق العسكرية تحت الأرض".

قاعدة صواريخ ونفق كبير

تسابق المليشيا الحوثية الزمن في تعزيز قدراتها العسكرية في ظل استغلالها لإمكانات وزارة الدفاع والحكومة التي سيطرت عليها بالكامل في صنعاء وبقية المناطق الخاضعة لسيطرتها، ما يؤكد استبعادها المطلق للوصول إلى تسوية شاملة.

لا يتوفر وصف.

ولفت تقرير المعهد إلى أن المليشيا الحوثية "شرعت العمل في قاعدة صواريخ سكود السابقة للجيش اليمني في جبل عطان في صنعاء"، مشيراً إلى أنها بدأت "في النصف الأول من عام 2023، ببناء نفق كبير، مما يوحي إلى أن العمل جارٍ على تشييد منشأة كبيرة تحت الأرض".

وكشف التقرير أن شروع الحوثيين في بناء منشآت جديدة كبيرة بعد اتفاق وقف إطلاق النار مع السعودية يشير إلى أن المليشيا مركزة على تعزيز مواقعها وقدراتها العسكرية. وربما تكون مرونة المواقع في مواجهة الضربات الجوية قد عززت اهتمام الحوثيين بها.

لا يتوفر وصف.

واللافت، بحسب التقرير، أن المليشيا فضلت بناء منشآت كبيرة يمكن رؤيتها من خلال صور الأقمار الصناعية بدلاً من الالتزام حصرياً بالطريقة السرية لبناء الأنفاق التي تفضلها جماعات مثل حزب الله.

لا يتوفر وصف.

ويثير حجم المداخل، وهي كبيرة بما يكفي لاستيعاب المركبات الثقيلة، تساؤلات حول ما إذا كان من الممكن استخدام هذه المرافق تحت الأرض التي تم تجديدها والتي تم بناؤها حديثا في نهاية المطاف لإخفاء أجزاء من ترسانة الصواريخ والطائرات بدون طيار الحوثية.

ويجري الآن اختبار مرونة المنشآت الموجودة تحت الأرض. واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ضربت أهدافا تحت الأرض كجزء من عملية بوسيدون آرتشر .