المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 01:54 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية مقتل مغترب يمني وإصابة شقيقه في حادث مروع في صحراء الجوف أول تعليق للرئيس الأمريكي ‘‘بايدن’’ عقب عزله!!

قرارات عسكرية لـ”عيدروس الزبيدي” بعدما توعد بـ”خيارات أخرى” عشية ”إعلان عدن التاريخي”

أصدر عيدروس الزبيدي، رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي، مساء اليوم السبت، قرارات عسكرية، نشرتها وسائل إعلام المجلس.

جاءت هذه "القرارات" عشية ما يُطلق عليه المجلس الانتقالي بـ"إعلان عدن التاريخي" ، إشارة إلى اختيار المجلس عيدروس قائدا عليه في 4 مايو 2017.

وقضت القرارات باعتماد عدد من التعيينا والترقيات في المناصب القيادية بقوات الانتقالي، على النحو التالي:
1- القرار 2 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الأول حماية رئاسية، لعدد 162 ضابطا.
2- القرار رقم 3 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الأول دعم وإسناد لعدد 162 ضابطا.
3- القرار رقم 4 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثالث صاعقة لعدد 162 ضابطا.
4- القرار رقم 5 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الأول مشاة لعدد 162 ضابطا.
5- القرار رقم 6 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثالث دعم وإسناد لعدد 162 ضابطا.
6- القرار رقم 7 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثالث مشاة لعدد 162 ضابطا.
7- القرار رقم 8 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثاني حماية رئاسية لعدد 162 ضابطا.
8- القرار رقم 9 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الخامس مشاة حزم لعدد 162 ضابطا.
9- القرار رقم 10 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الأول صاعقة لعدد 162 ضابطا.
10- القرار رقم 11 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثالث حزم لعدد 162 ضابطا.
11- القرار رقم 12 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الثالث عشر صاعقة لعدد 162 ضابطا.
12- القرار رقم 13 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية باللواء الرابع دعم وإسناد لعدد 162 ضابطا.
13- القرار رقم 14 لعام 2024م، قضت مادته الأولى باعتماد التعيينات والترقيات في المناصب القيادية بكتيبة الحماية الأمنية لعدد 22 ضابطا.
وقضت المادة الثانية من القرارات السابقة بأن على كافة الجهات المعنية اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والمالية ذات الصلة.
وقضت المادة الثالثة منها بالعمل بهذه القرارات من تاريخ صدورها، وقراءتها من قبل هيئة الركن المصغرة في قيادة مقرات الوحدات المعنية.

وكان عيدروس الزبيدي توعد في كلمة له عصر اليوم، بخيارات أخرى، لفرض مشروعه بالانفصال في جنوب اليمن، قائلا، إن "شعب الجنوب" قد نفذ صبره.

وقال عيدروس إن "شعب الجنوب قد نفذ صبره ، ويرفض أي مبادرات لا تضع قضيته في مقدمة أي حل او خريطة سلام".

وأضاف أن التزام المجلس الانتقالي الذي يسميه "شعب الجنوب"، "بالتفاوض كأساس لحل قضيته لا يعني ترك الخيارات الاخرى ان لزم الأمر ".

وفي مايو 2017، شكلت قيادات يمنية بعد إقالتها من مناصبها الحكومية، مكون "المجلس الانتقالي الجنوبي" برئاسة عيدروس الزبيدي الذي كان يشغل منصب محافظ عدن قبل إقالته بقرار رئاسي، وبنيابة هاني بن بريك، وشخصيات أخرى تم إقالتها من مناصبها في حكومة الرئيس السابق عبدربه منصور هادي.