البعد الثقافي كركيزة استراتيجية في المعركة الوطنية
شهدت القرونُ الأولى لتورد الإمامةِ إلى اليمنِ مواجهاتٍ شرسة معها من قبل اليمنيين، ابتداءً من صعدة نفسها التي واجهت الأئمة بكل قوتها، وما مِن إمامٍ إلا وخاضوا معه عشراتِ الحروب، ولا يزالون.
ظلّ الصراعُ قويا حتى فترة أحمد بن سليمان الذي أدرك بخبثه أنهم لا يمكن أن يتمكنوا بالسّيف وحده، فكان أول من بعث قاضيه وصديقه المقرب القاضي جعفر بن أحمد بن عبد السلام البهلولي الزيدي من صعدة إلى الجيل والديلم "عراق العجم" لإحضار ما تُسمى بكتب الزيدية من هناك، ثم نسخها وتعميمها في صعدة وما حولها.
ومن هنا بدأت الفكرة الوافدة تترسخ نوعًا ما، علما أنّ لهذا القاضي نفسه ما يزيدُ عن ستين مؤلفا. كان هذا القاضي من أحمد بن سليمان، كما كان "جوبلز" من هتلر..! ونتيجة لهذه السياسة الخطيرة تحولت الفكرة من كونها فكرة سياسيّة فوقية لدى فئةٍ معينةٍ من السُّلاليين فقط إلى ثقافة وعقيدة تتشربها الأجيال.
ولم يأت زمن ابنُ حمزة بعده إلا وقد صارت عقيدة راسخة في ذهنية الجيل الجديد، فكان هذا الجيل الجديد وقوده في الصراعات الجديدة التي قمع فيها خصومه الأقوياء، ابتداءً من الأيوبيين، مرورًا بالنخبة الثقافية الفلسفية الصاعدة "المطرفية" يومها، وانتهاءً بالزعامات القبلية التي ناوأت مشروعه. حوالي أربعين عامًا تمددت التعاليم الجديدة أفقيًا، هي عمر جيل بكاملة، خلال آخر سنوات ابن سليمان، وبداية ابن حمزة التي انتشرت فيها كتب الجيل والديلم. ابن حمزة قطف المشروع الثقافي الذي أسسه ابن سليمان عبر مئات الحوزات العلمية في صعدة وشمالها، ثم في حُوث وسائر عمران وبلاد حاشد، وغزا بهم صنعاء التي كانت سُنيّة حتى ذلك الزمن، وكانت واقعة "قاع طيسان" الشهيرة.
ومنذ ذلك الزمن، تمددت الفكرة أفقيا في الوسط الاجتماعي، خاصّة مع المؤلفات الكثيرة لابن حمزة التي استطاع فرضها كأيديولوجيا دينية وثقافية في وعي الأجيال المتلاحقة. كان ابنُ حمزة الإمام الثاني بعد ابن سليمان الذي عمل على أدلجة النظرية، وفرض تعاليمها بقوة. كما جعل من كاهنهم الأول يحيى حسين الرسي رمزية سياسية دينية وثقافية مقدسة، إلى حد قوله: "إننا نهابُ نصوصَ يحيى كما نهابُ نصوصَ القرآن الكريم".!! وهذا هو سرُّ تماسك الجماعةِ وبقائها جيلا بعد جيل؛ لأنها قد تسقط سياسيا؛ لكنها تبقى ثقافيا في الأوساط الاجتماعية، ثم يأتي من يحرك القطيع المؤدلج.
وهذا ما فطن له كرادلة الإمامة بعد ثورة 62م، سقط دولتهم سياسيا بالثورة؛ لكنهم أعادوا أنفسهم بالتمدد أفقيًا من خلال الثقافة، ففتحوا مئاتِ الأربطة والحوزاتِ لأبناء القبائل في أماكن سيطرتهم، وخاصّة من الفقراء، في الوقت الذي كانوا يرسلون أبناءهم إلى أرقى الجامعات الأوروبية والأمريكية. البُعد الثقافي في المعركة أهم الأبعاد الاستراتيجية بكل أنساقه: الدينية، والفنية، والفلوكلورية.. فهل نعي؟!!.