المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 08:21 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي

بعد ان حذفت منها رمز الطير الجمهوري .. شاهد أول تداول للعملة الحوثية المزورة فئة 100 ريال المعدنية (فيديو)


تداول ناشطون يمنيون مقطع " فيديو" وثقة أحد المواطنين في العاصمة صنعاء بعد حصوله على العملة المعدنية الجديدة التي انزلتها المليشيا الحوثية في السوق اليوم .
وأطلع المشهد اليمني اليوم الأحد على الفيديو , يظهر فيه شكل العملة المعدنية الجديدة التي زورتها المليشيا الحوثية والتي تم تجميعها في أكياس تحتوي على 100 عملة معدنية بمبلغ 10 الف ريال وأكياس أخرى تحتوي على 50 عملة معدنية مزورة وتحتوي على 50 عملة معدنية .
ويظهر في وجهي العملة عبارتين " البنك المركزي اليمني مائة ريال وفي الوجه الثاني قامت بحذف شعار الجمهورية الطير الجمهوري واستباله برمز دار الحجر التي تعتبره المليشيا الحوثية رمزا للنظام الامامي الكهنوتي في اليمن .
وقامت المليشيا الحوثية بعملية استبدال واسعة في فروع البنك المركزي اليمني في صنعاء وفي فروع بنك التسليف التعاوني الزراعي " كاك بنك" وسط اقبال كبير للاستبدال .
وحذرت مصادر مالية من خطورة العملة المزورة هذه على الإقتصاد الوطني كون قيمة العملة الوطنية ستنهار 5 أضعاف نتيجة لصك عملة معدنية تعادل مائة ريال بدلا من عشرين ريال .
وقالت المصادر ان المليشيا الحوثية بدأت بضح العملة المزورة المعدنية على محلات الصرافة على أن تبدأ من غدا إنزالها في السوق تدريجيا خوفا من الانهيار والتي سيعقبها ضح الفئات الأكبر فئة 200 ريال و500 ريال والألف ريال ورقيا .
وأضافت المصادر ان الانهيار نتيجة طباعة عملة ورقية ومعدنية مزورة دون وجود غطاء من العملة الصعبة كما عملت المليشيا الحوثية سيترتب عليه إنهيار العملة الوطنية ووصول قيمة المائة للدولار الأمريكي إلى أكثر من الف ريال ريال بدلا من 500 ريال .
وبحسب المصادر فإن التجربة الحوثية بطباعة العملة دون غطاء نقدي من العملة الصعبة وبدون اعتراف دولي بحكومة المليشيا الحوثية تم تجربتها سابقا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين في العراق واعقبها انهيار اقتصادي ونهاية نظام صدام حسين وكذلك الحال سيكون تجاه المليشيا الحوثية .
الجدير ذكره ان الحكومة الشرعية تقوم بطباعة العملة الوطنية مقابل تأمينها من خلال الودائع المالية التي تقدمها المملكة العربية السعودية والتي وصلت إلى أكثر من سته مليار دولار خلال الفترة 2012م حتى عام 2023 .