المشهد اليمني
الجمعة 19 أبريل 2024 05:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل : قصف جوي إسرائيلي على إيران و تعليق الرحلات الجوية فوق عدة مدن إيرانية استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير ”إيران طلقتهن بالثلاث”...خبير عسكري سعودي يكشف عن تخلي ايران عن الحوثيين والمليشيات الاخرى بالمنطقة العربية قالوا إن كلاب نهشت جسدها وحينما فحصها الطب الشرعي كانت الصدمة.. اغتصاب طفلة من قبل ”خالها” تهز العراق ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور!.. فيديو حقيقي يثير التساؤلات! (شاهد) رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد بدء تاثيرات المنخفض الجوي على عدن شاهد: خروج دخان ”غريب” من حفرة في احد مناطق عمان والسلطنة تعلق ”انا من محافظة خولان”...ناشطون يفضحون حسابات وهمية تثير الفتنة بين اليمن والسعودية الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة

بعد ان حذفت منها رمز الطير الجمهوري .. شاهد أول تداول للعملة الحوثية المزورة فئة 100 ريال المعدنية (فيديو)


تداول ناشطون يمنيون مقطع " فيديو" وثقة أحد المواطنين في العاصمة صنعاء بعد حصوله على العملة المعدنية الجديدة التي انزلتها المليشيا الحوثية في السوق اليوم .
وأطلع المشهد اليمني اليوم الأحد على الفيديو , يظهر فيه شكل العملة المعدنية الجديدة التي زورتها المليشيا الحوثية والتي تم تجميعها في أكياس تحتوي على 100 عملة معدنية بمبلغ 10 الف ريال وأكياس أخرى تحتوي على 50 عملة معدنية مزورة وتحتوي على 50 عملة معدنية .
ويظهر في وجهي العملة عبارتين " البنك المركزي اليمني مائة ريال وفي الوجه الثاني قامت بحذف شعار الجمهورية الطير الجمهوري واستباله برمز دار الحجر التي تعتبره المليشيا الحوثية رمزا للنظام الامامي الكهنوتي في اليمن .
وقامت المليشيا الحوثية بعملية استبدال واسعة في فروع البنك المركزي اليمني في صنعاء وفي فروع بنك التسليف التعاوني الزراعي " كاك بنك" وسط اقبال كبير للاستبدال .
وحذرت مصادر مالية من خطورة العملة المزورة هذه على الإقتصاد الوطني كون قيمة العملة الوطنية ستنهار 5 أضعاف نتيجة لصك عملة معدنية تعادل مائة ريال بدلا من عشرين ريال .
وقالت المصادر ان المليشيا الحوثية بدأت بضح العملة المزورة المعدنية على محلات الصرافة على أن تبدأ من غدا إنزالها في السوق تدريجيا خوفا من الانهيار والتي سيعقبها ضح الفئات الأكبر فئة 200 ريال و500 ريال والألف ريال ورقيا .
وأضافت المصادر ان الانهيار نتيجة طباعة عملة ورقية ومعدنية مزورة دون وجود غطاء من العملة الصعبة كما عملت المليشيا الحوثية سيترتب عليه إنهيار العملة الوطنية ووصول قيمة المائة للدولار الأمريكي إلى أكثر من الف ريال ريال بدلا من 500 ريال .
وبحسب المصادر فإن التجربة الحوثية بطباعة العملة دون غطاء نقدي من العملة الصعبة وبدون اعتراف دولي بحكومة المليشيا الحوثية تم تجربتها سابقا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين في العراق واعقبها انهيار اقتصادي ونهاية نظام صدام حسين وكذلك الحال سيكون تجاه المليشيا الحوثية .
الجدير ذكره ان الحكومة الشرعية تقوم بطباعة العملة الوطنية مقابل تأمينها من خلال الودائع المالية التي تقدمها المملكة العربية السعودية والتي وصلت إلى أكثر من سته مليار دولار خلال الفترة 2012م حتى عام 2023 .