الإثنين 15 أبريل 2024 06:51 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

أمطار رعدية في 16 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد والإنذار المبكر

توقعت الأرصاد الجوية، هطول أمطار رعدية على عدة محافظات، وهبوب رياح نشطة جداً تتسبب في اضطراب البحر خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، إنه من المتوقع هطول أمطار رعدية غزيرة قد تكون مصحوبة بحبات البرد على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، الجوف، مأرب وشبوة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد على أجزاء من محافظات تعز، إب، البيضاء، الضالع ومرتفعات أبين ولحج والمرتفعات المحاذية لسهل تهامة وقد تمتد شرقاً لتشمل أجزاء من الهضاب الداخلية والصحارى.

وقد تهطل أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية والغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

وأشار المركز إلى هوب رياح نشطة جداً على أجزاء من باب المندب وخليج عدن والسواحل الغربية.

وأوضح أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في عمران: 21.4ملم، صنعاء-حدة : 4.2، صنعاء: 2.5 ملم، كما هطلت أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات صعدة، الجوف، مأرب، شبوة، تعز وإب وكانت خارج نطاق محطات الرصد.

ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد في ممرات السيول وبطون الأودية أثناء وبعد هطول الأمطار.

وحذر سائقي المركبات على الطرقات الجبلية من عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول ومن التدني الملحوظ في مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب أو الشابورة المائية.

كما حذر الصيادين ومرتادي البحر في باب المندب وخليج عدن والسواحل الغربية من اضطراب البحر وارتفاع الموج إلى خمسة أمتار.