المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 05:24 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة النفخ في جسد الرئيس الجنازة مصرع بطل كمال أجسام شهير في حادث شنيع (الاسم والصورة) خلل تقني يضرب عشرات المطارات والمستشفيات حول العالم ويتسبب في فوضى غير مسبوقة.. وتوقف الرحلات الجوية مقطع فيديو يوثق اشتباكات عنيفة بين مواطن ومليشيا الحوثي وسط اليمن والكشف عن حصيلتها

قرار حوثي إجباري على الموظفين يثير موجة غضب واسعة

أثار فرض كليشيا الحوثي استقطاع جزء من مبلغ النصف الراتب الذي سيتم صرفه لموظفي المؤسسات الحكومية بصنعاء قبيل حلول عيد الفطر المبارك غضبًا واسعا في العديد من الأوساط الدينية والشعبية بصنعاء.

واعتبرت مصادر اكاديمية في كلية الشريعة القانون بصنعاء في تصريحات خاصة لـ" المشهد اليمني " ان ثمة سوابق تاريخية اسقطت الدولة تحصيل الزكاة المفروضة لاعتبارات تتعلق بتعسر الظروف المعيشية للناس سواء بسب أزمات طارئة او عوامل طبيعية كالجفاف والقحط .. مشيرة الى أن إصرار جماعة الحوثي على تحصيل الزكاة من موظفي المؤسسات الحكومية والتجار رغم الظروف الاقتصادية والمعيشية المتفاقمة والكارثية لا يرتكز لأي سند شرعي وان الميلشيا تتعمد فقط فرض المزيد من التضييق على الناس وكان الأولى بها مراعاة أوضاع الموظفين الصعبة وضآلة المستحقات المالية التي تصرف لهم ليس بشكل شهري منتظم وانما كل عدة اشهر ولمرة واحدة فقط.


وارجعت المصادر إصرار الحوثيين على فرض جباية الزكاة من موظفي المؤسسات الحكومية رغم ضآلة المستحقات المالية الممنوحة لهم وتفاقم الأوضاع المعيشية الى حرصها على الاستحواذ على الخمس الذي اقرته كحق ملزم " لبني هاشم" على أسس واعتبارات عنصرية وغير مشروعة .

وكانت مليشيا الحوثي قد وجهت، باستقطاع مبالغ مالية لصالح هيئة الزكاة التابعة لها، بشكل عشوائي، بحجة أنها زكاة الفطر، على الرغم من قطع المرتبات عن الموظفين منذ سنوات، وحاجتهم الماسة.