الإثنين 15 أبريل 2024 07:34 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

قبائل الحداء يقدمون مبادرة لمنع إقامة العزاء لتخفيف التكاليف على أهالي الموتى في ذمار (وثيقة)


قدمت قريتان من قرى الحداء مبادرة لمنع إقامة ولائم العزاء في بيت الميت لتخفيف الأعباء المالية على المواطنين وخاصة في الوضع الاستثنائي الذي يعيشه اليمنيين نتيجة لتدمير الحوثيين للإقتصاد الوطني .
وأطلع المشهد اليمني اليوم على وثيقة قبلية صادرة عن قريتي تنن وقرية المليح بمديرية الحداء في محافظة ذمار وموقعه تحت أسماء وعقال القريتين لامنع إقامة العزاء واعتبارها من العادات السيئة التي تكلف أضرار مادية وتحمل أهل الميت الديون .
وانطلقت الوثيقة القبلية من الكتاب والسنة معتبرة الواجب الحقيقي أن نصنع الطعام ونذهب به جاهزا لأهل الميت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إصنعوا لآل جعفر طعاما فقد جاءهم ما يشغلهم" داعية المشائخ والعقال والتربويين والثقافيين وخطباء المساجد جميعاً لمحاربة هذه الظاهرة السيئة.
وأقرت الوثيقة في مادتها الأولى منع الذبح بعد الميت المسمى ( العزاء) ، ومنع العزومة لأهالي القرية عند الموت عدى وجود ضيف من خارج القرية بحيث لا تتجاوز الوليمة حجم الضيف ، ومن أراد الصديقة للميت فعليه تقديم مساعدات للفقراء ، وأخيرا من خالف هذه القاعدة فإن أهالي القرية يمتنعوا من خضور العزاء ومعقابته بعدم الحضور .