الأحد 14 أبريل 2024 08:09 مـ 5 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”المصنع القاتل: سكان بني مطر وهمدان يناشدون وقف مشروع حوثي”(وثيقة) رفع صوت الأغاني في بيت الجيران أزعج هذه المرأة.. شاهد كيف كانت ردة فعلها؟ ”فيديو” شاهد.. التلفزيون الرسمي الإيراني يبث فيديو من حرائق الغابات في تكساس الأمريكية على أنها في إسرائيل رسائل بين إيران وأمريكا ودولة ثالثة قبل الهجوم على إسرائيل.. تعرف عليها العميد طارق صالح : لن نقف ضد إيران مع إسرائيل ولن نقبل سيطرة إيران على الوطن للعربي مقتل شاب على يد اصدقائه في جنوب اليمن خبير عسكري: الرد الإيراني على اسرائيل تم بطائرات مسيرة بدائية وصواريخ بدون حشوات متفجرة شاهد الفضيحة بالفيديو.. الصواريخ الإيرانية على اسرائيل ”لم تكن تحمل رؤوسًا حربية”! ماذا قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري عن الرد الإيراني على اسرائيل ؟ القات على مسرح الحرب إيران تعترف رسميًا: أبلغنا أمريكا بشأن هجماتنا على إسرائيل وطبيعة الرد قبل أن نتخذه حرب المسيرات.. لماذا وإلى اين.. إن كانت مسرحية فمن يمثل أرضية المسرح؟

إيران تجري مناورات عسكرية بحرية بمشاركة الصين وروسيا في خليج عمان

زوارق ايرانية
زوارق ايرانية


بدأت القوات البحرية الصينية والروسية والإيرانية، يوم أمس الثلاثاء ، مناورات في خليج عُمان في بحر العرب ترمي إلى الحفاظ المشترك على الأمن البحري الإقليمي , "حزام الأمن البحري - 2024"، وهدفها الرئيسي ضمان سلامة النشاطات الاقتصادية البحرية.
وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن المناورات تجري «بهدف تعزيز الأمن البحري في المنطقة وتوسيع التعاون العسكري بين الدول المشاركة، وإظهار قدرات هذه الدول على صيانة السلم العالمي والأمن البحري لإيجاد مجتمع بمستقبل مشترك».
ومن الأهداف الأخرى لهذه المناورة حسب وسائل الإعلام تلك، «تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية ومواجهة القرصنة والإرهاب البحري، فضلاً عن تبادل المعلومات والتجارب العملياتية والتكتيكية في مجال الإنقاذ البحري».
وقالت قناة "روسيا اليوم" إن الطراد الصاروخي «فارياغ»، والفرقاطة «مارشال شابوشنيكوف» التابعين لأسطول المحيط الهادئ الروسي باشرا التنفيذ العملي للتدريبات، مضيفة أن السفن الحربية للدول الثلاث خلال هذه التدريبات أجرت مناورات مشتركة، وأطلقت النار على أهداف سطحية وجوية، كما ستتدرب على عناصر تحرير سفينة استولى عليها القراصنة.
وقالت إنه بشكل إجمالي، تشارك في التدريبات أكثر من 20 سفينة وسفينة دعم وزوارق قتالية تابعة للقوات البحرية الروسية والإيرانية والصينية.
كما تستخدم مروحيات القوات البحرية خلال ذلك على نطاق واسع. ولأول مرة، سيشارك ممثلون عن القوات البحرية لباكستان، وكازاخستان، وأذربيجان، وسلطنة عمان، والهند، وجنوب إفريقيا كمراقبين، في التدريبات التي تقام للمرة السادسة. وأفادت وسائل إعلام روسية رسمية بأن مجموعة سفن تابعة لأسطول البلاد في المحيط الهادئ على رأسها الطراد فارياغ وصلت إلى ميناء جابهار الإيراني الاثنين، للمشاركة في المناورات.
ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع أن «الجزء العملي من التدريبات سيُجرى في مياه خليح عُمان في بحر العرب».
ولفتت الوزارة إلى أن «الهدف الأساسي من هذه المناورات العمل على ضمان سلامة النشاط الاقتصادي البحري».