المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 06:47 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها الحوثيون يُعلنون فتح طريق... ثم يُطلقون النار على المارين فيه! مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة استعدادًا لمعركة فاصلة مع الحوثيين والنهاية للمليشيات تقترب ...قوات درع الوطن تُعزز صفوفها فضيحة تهز الحوثيين: قيادي يزوج أبنائه من أمريكيتين بينما يدعو الشباب للقتال في الجبهات الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر! رسالة حاسمة من الحكومة الشرعية: توحيد المؤتمر الشعبي العام ضرورة وطنية ملحة

شاهد: سبب اختلاف سلطنة عمان عن السعودية واليمن في رؤية هلال رمضان والعيد من كل عام

من الفيديو
من الفيديو

كشف تقرير إعلامي لتطبيق " ثمانية " عبر منصة " إكس" ، سبب اختلاف سلطنة عمان مع السعودية واليمن ودول الخليج الاخرى في تحديد أول أيام شهر رمضان والعيد .

وقال مراسل ثمانية في التقرير : أنه قبل 4 سنوات أعلنت السعودية أن غدا شهر رمضان ، فيما أعلنت عمان أن الغد هو المكمل لشهر شعبان .

وأضاف: ففي المملكة حتى يتم الإعلان عن بداية شهر رمضان فقط يحتاجون رؤية الهلال ، وبعدها يتبع دول الخليج المملكة لأنهم يتبعون اتحاد المطالع ، أما في عمان لا يدخلون رمضان ولا يعلنون العيد إلا بعدما يرون الهلال بأنفسهم لأنهم يضعون بعض الشروط لرؤية الهلال .

ومن هذه الشروط الفلكية التي وضعتها عمان لرؤية الهلال ، كم قعد الهلال بعد غروب الشمس ؟ ويجب أن يظل 29 دقيقة ، وكم ارتفاعه عن سطح البحر ؟ وكي يتم رؤية الهلال يجب أن يكون ارتفاعه 5 درجات وإذا أقل لا تستطيع رؤيته ، وأيضا أن لا تقل المسافة بين القمر والشمس " البعد الزاوي " عن 7 درجات .

وأوضح : أن سبب الاختلاف نتيجة الاختلاف الفقهي للحديث الشريف " صوموا لرؤيته ، وافطروا لرؤيته" ، ففي السعودية لا تٌشترط المعايير الفلكية في دخول رمضان ، ويتم الألتزام برؤية الشهود للهلال ، أما في عمان رأيهم الديني يرى أن المعايير الفلكية لا تتعارض مع الحديث بالتالي يشترطون وجودها في رؤية الهلال .