المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:48 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’ يوجه دعوة لليمنيين في ذكرى الوحدة.. ويستفز الانفصاليين برسالة قاسية بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني! أمطار رعدية على 13 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف وسيول غزيرة مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا إصاة امرأة وطفلين في انفجار جنوب غربي اليمن بالتعاون مع 3 دول خليجية.. تحرك أمريكي جديد بشأن اليمن وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وإعلان لوزارة الخارجية تعميم هام من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لكافة موظفي القطاع الحكومي إسقاط طائرة أمريكية وسط اليمن.. وإعلان عسكري للحوثيين هل تستطيع الشرعية استعادة ‘‘الدولة’’؟ انهيار مرعب للريال اليمني.. ووصول أسعار صرف الدولار والريال السعودي إلى أعلى مستوى بينهم يمنيون.. القبض على 12 شخصًا في السعودية ناشط إيراني بارز يكشف معلومات صادمة عن الرئيس الراحل ”إبراهيم رئيسي”

أول دولة عربية تحدد يوم الثلاثاء اول يوم بشهر رمضان..من تكون؟

تعبيرية
تعبيرية

كشف باحث علم الفلك المغربي إبراهيم أخيام ، أن غرة شهر رمضان في المملكة هو 12 مارس فلكيا، مؤكدا أن رؤية هلال شهر رمضان المبارك بالمملكة المغربية - حسب معطيات الحساب الفلكي - ستكون ممتنعة ليلة 29 شعبان 1445هـجرية الموافق لـ10 مارس 2024 ميلادية.

وقال أخيام أن شهر شعبان سيكمل ثلاثين يوما؛ وذلك نظرا لنقصان جميع المعايير المطلوبة للحكم بإمكانية رؤية الهلال.

وأضاف الباحث المغربي : الاجتماع أو الاقتران سيكون يوم الأحد 10 مارس مع الساعة الـ9 و8 دقائق. أما بالنسبة لموقع النيرين، فالشمس ستكون قد حلت ببرج الحوت وقطعت منه 20 درجة، والأمر نفسه بالنسبة للقمر الذي سيكون بالبرج نفسه ويكون قد قطع منه °26 درجة.

وختم قائلا : ذاته على أنه انطلاقا مما سبق عرضه يتضح أن الرؤية ستكون ممتنعة لكون المعطيات المتوصل إليها لا تصل إلى الحد الأدنى المطلوب للحكم بإمكانية الرؤية؛ وعليه فإن فاتح شهر رمضان المبارك سيوافق 12 مارس 2024.