المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 10:49 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عملية بطولية.. كمين قبلي مُحكم يودي بحياة قيادي حوثي كبير وإحراق سيارته (الاسم) انهيار جنوني للريال اليمني وارتفاع خيالي لأسعار الدولار والريال السعودي وعمولة الحوالات من عدن إلى صنعاء وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن

صحيفة لبنانية تكشف ما هي ”المفاجآت العسكرية غير المتوقعة” التي توعد بها زعيم الحوثيين: هذا أخطر ما سيحدث

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من مليشيات حزب الله التابعة لإيران، عن طبيعة المفاجآت العسكرية التي توعدت بها قيادات حوثية بينها زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي .

وكان الحوثي توعد بـ"مفاجآت عسكرية لن يتوقعها العدو ولا الصديق" وذلك في كلمة متلفزة له الخميس الماضي، في حين قال محمد علي الحوثي عضو ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للانقلاب، في منشور على منصة "إكس"، أن جماعته "تدرس خيارات جديدة"، مضيفاً أن "المفاجآت القادمة ستكون كبيرة".

تعطيل الملاحة بشكل كلي

وعن طبيعة تلك "المفاجآت"، نقلت الصحيفة اللبنانية، عن من وصفته بالمصدر العسكري، أن جماعة الحوثي تتجه نحو تعطيل حركة الملاحة البريطانية والأميركية بشكل كلّي في البحر الأحمر وخليج عدن، بعدما اقتصرت العمليات على السفن التي تعود إلى شركات بريطانية وأميركية أو مرتبطة بإسرائيل خلال الفترة الماضية.

وكانت جماعة الحوثي، لوحت بإغلاق كامل لمضيق باب المندب، وذلك في تصريح لمسؤول ملف الخارجية في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، حسين العزي.

واليوم قال وزير دفاع الانقلاب الحوثي، محمد العاطفي، المدرج على لائحة العقوبات الأمريكية، إن "المرحلة المقبلة مفتوحة على تطورات كبيرة وواسعة"، مضيفا أن لدى جماعته التابعة لإيران، "أوراقا عديدة لم تلجأ إليها، ولكن إذا إضطرت لذلك سيكون الثمن باهظاً لمراكز القرار في واشنطن ولندن وتل أبيب". حسب تعبيره.

وقال إن قوات جماعته "بكافة صنوفها وتشكيلاتها في أتم الجهوزية والاستعداد لتنفيذ المهام السيادية الآنية والمرحلية المسندة إليها وهي قادرة على مفاجأة أعداء الأمة والدين والإنسانية بضربات موجعة ومزلزلة وفق المقتضيات والقواعد والمعادلات الجديدة وفي مقدمتها الحق الكامل للسيادة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي" على حد زعمه.

أسلحة استراتيجية

وكانت مصادر عسكرية ذكرت للصحيفة اللبنانية قبل أيام، أن جماعة الحوثي التابعة لإيران، تتّجه إلى تفعيل تكتيكات عملياتية مغايرة، بهدف فرض معادلات جديدة قد تتجاوز نطاق البحر الأحمر، في الأيام القادمة. حسب تعبيرها.

وذكرت المصادر العسكرية أن "التحوّل العسكري الدراماتيكي المنتظر سيأتي متناسباً مع حجم المعركة"، موضحةً أن قوات الحوثيين "لم تستخدم حتى الآن أيّ أسلحة استراتيجية"، وهو ما قد يتبدّل قريباً.

من جانبها، ذكرت صحيفة إزفيستيا الروسية في تقرير لها ترجمه "المشهد اليمني"، أن الحوثيين الذين يسيطرون على معظم ساحل البحر الأحمر اليمني، يعتزمون مهاجمة السفن الحربية الأمريكية والبريطانية بأنواع جديدة من الأسلحة، فضلا عن توسيع منطقة عملياتهم إلى ما هو أبعد من خليج عدن، في بحر العرب.