المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:02 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

جماعة الحوثي تعلن فتح الحوار مع المجلس الانتقالي وحزب الإصلاح

القحوم
القحوم

في الوقت ترفض فيه فتح الطرقات بين المحافظات لتخفيف المعاناة عن اليمنيين، وجهت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، دعوة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وحزب التجمع اليمني للإصلاح وبقية المكونات اليمنية الأخرى.

وقالت الجماعة إنها في حوار مستمر مع المجلس الانتقالي وحزب الإصلاح وأبناء حضرموت والمهرة وبقية المكونات اليمنية.

ودعت مليشيات الحوثي الانقلابية، على لسان عضو مكتبها السياسي علي القحوم، كل المكونات اليمنية إلى "حوار داخلي في صنعاء بعيدا عن الوصاية والهيمنة الخارجية والاستعمارية". حسب قوله.

وقال القيادي الحوثي، في منشور رصده المشهد اليمني: "نحن في حوارات مستمرة مع كل الأحزاب والمكونات السياسية الوطنية ومع كل المكونات الجنوبية والانتقالي والإصلاح وأبناء حضرموت والمهرة ومع الجميع ".

وأضاف: "وندعو الجميع للتقدم في الحوارات الداخلية وتغليب المصلحة الوطنية المطلقة والحفاظ على الوحدة اليمنية والثوابت والمكتسبات الوطنية ورفض مشاريع الاستعمار والتدخلات الخارجية مهما كانت ومن أين كانت والمضي قدما في طي صفحة الماضي وتجاوز الاختلافات والمشاكل الداخلية ورص الصفوف وتوحيد الصف الوطني لمواجهة التحديات والمخاطرة والمؤامرات الاستعمارية الخارجية الرامية في تعميق الانقسام وتغذية الصراعات الداخلية واثارة الفتن تحت عناوين مناطقيه ومذهبية وحزبية ضيقة". حسب تعبيره.

يأتي هذا بالتزامن مع مضايقة المليشيات الحوثية لناشطين وحقوقيين، محسوبين عليها ومطاردتها لهم وزوجهم في السجون والزنازين الانفرادية لمجرد انتقادات بسيطة أو مطالبات مشروعة بالرواتب، مثلما حدث لرئيس نادي المعلمين الشيخ عبدالقوي أبوزيد الكميم، والقاضي عبدالوهاب قطران، الذين زجتهم في سجونها منذ أشهر، علاوة على آلاف المختطفين والمخفيين قسريا الذين يقبعون في سجونها منذ سنوات، بسبب آراءهم السياسية المناهضة للمليشيات الانقلابية.

ودعت هذه الجماعة الحوثية، المكونات المناهضة لها لـ"التوجه والتطلع للمستقبل وبناء الدولة اليمنية الواحدة الضامنة لكل اليمنيين بحوار وطني سقفه الوطن وبمرتكزات وثوابت وطنية والانطلاق بروح ومسؤولية وطنية تتخطى المصالح الضيقة وبأفق وطني واسع". على أن يكون ذلك تحت إمرة عبدالملك الحوثي زعيم الجماعة السلالية الانقلابية، حسبما أشار القيادي الحوثي القحوم في مستهل دعوته.

الجدير بالذكر، أن مليشيات الحوثي لم تلتزم بأي اتفاق في تاريخها، منذ ظهور نشأتها المسلحة في العام 2004، وحتى اليوم، وخاضت معها الحكومات الشرعية المتعاقبة طوال سنوات ما بعد انقلاب 2014، عشرات الحوارات والمفاوضات والمبادرات منها لفتح الطرقات وإيقاف الحرب وإحلال السلام وفك الأسرى وغيرها من الملفات السياسية والعسكرية والإنسانية والاقتصادية إلا أنها جميعا باءت بالفشل ولم تلتزم المليشيات الحوثية بأي منها.