المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:23 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني! أمطار رعدية على 13 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف وسيول غزيرة مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا إصاة امرأة وطفلين في انفجار جنوب غربي اليمن بالتعاون مع 3 دول خليجية.. تحرك أمريكي جديد بشأن اليمن وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وإعلان لوزارة الخارجية تعميم هام من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لكافة موظفي القطاع الحكومي إسقاط طائرة أمريكية وسط اليمن.. وإعلان عسكري للحوثيين هل تستطيع الشرعية استعادة ‘‘الدولة’’؟ انهيار مرعب للريال اليمني.. ووصول أسعار صرف الدولار والريال السعودي إلى أعلى مستوى بينهم يمنيون.. القبض على 12 شخصًا في السعودية ناشط إيراني بارز يكشف معلومات صادمة عن الرئيس الراحل ”إبراهيم رئيسي” المشاط يدافع عن المبيدات الإسرائيلية وينفي علاقتها بالسرطان ويشيد بموردها لليمن

”بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية يدا بيد”.. مقال للقائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن ”شاو تشنغ”

في عام 2013، وقف الرئيس الصيني شي جين بينغ في ذروة التاريخ والعصر، بدءا من المصالح المشتركة للصين والعالم والرفاهية المشتركة للبشرية جمعاء، وأجاب على أسئلة العالم والتاريخ والأزمنة مثل " إلى أين يذهب البشر؟" وطرح بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، الأمر الذي ينير طريق العالم إلى الأمام، ويساهم بالحكمة والحلول الصينية لمساعدة شعوب جميع الدول على التحرك نحو المستقبل مزدهر وجميل.

على مدى أكثر من السنوات العشر الماضية، تم إثراء وتطوير مفهوم بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية بشكل مستمر، وأصبح المفهوم شائعا بشكل متزايد. من الثنائي إلى المتعدد الأطراف، ومن الإقليمي إلى العالمي، حقق هذا المفهوم نتائج شاملة ورائدة ومثمرة. وقد ترسخ البناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق" ومبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية، ويجلب فوائد عظيمة للعالم، وهو مكسب ضخم للرخاء والاستقرار، ويخلق سبل عيش ورفاهية قوية للناس.

حاليا، تطور بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية إلى نظام علمي منهجي وكامل، وهو تم الإدراج إلى الدستور الصيني ودستور الحزب الشيوعي الصيني، وأصبح أحد المتطلبات الأساسية للتحديث الصيني النمط.

وفي الوقت نفسه، قاد بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية دبلوماسية الصين لتحقيق نتائج مثمرة بشكل مستمر. على المستوى الثنائي، شاركت الصين في بناء مجتمع مصير مشترك مع أكثر من 20 دولة؛ وعلى المستوى الإقليمي، عززت بنشاط بناء مجتمع مصير مشترك مع الدول والمنظمات المختلفة، مما يساهم في السلام الإقليمي ويقدم الزخم الجديد في التنمية؛ وعلى الصعيد العالمي، تم إحراز تقدم إيجابي في بناء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مجتمع صحة الإنسان، مجتمع الحياة بين الإنسان والطبيعة، مجتمع المستقبل المشترك في الفضاء الإلكتروني، مجتمع الحياة على الأرض، مجتمع المصير البحري، مجتمع التنمية العالمي، ومجتمع الأمن البشري. لقد تم إدراج مفهوم مجتمع مصير مشترك للبشرية في وثائق الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى عدة مرات، وقد حظي بتقدير كبير ودعم من قادة البلدان والمنظمات الدولية.

وفي نهاية عام 2022، حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ القمة الصينية العربية الأولى وألقى خطابا رئيسيا، أكد فيه على تجسيد روح الصداقة الصينية العربية المتمثلة في المساعدة المتبادلة والمساواة والمنفعة المتبادلة والتسامح والتعلم المتبادل، ودعا البناء المشترك للمجتمع الصيني العربي ذو المستقبل المشترك في العصر الجديد. يتمتع اليمن بتاريخ طويل وتراث عميق وموقع مهم ومزايا كبيرة.

منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 68 عاما، أجرت الصين واليمن تبادلات وثيقة في مجالات مختلفة مثل السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم، ودعم الجانبان وتعاونا مع بعضهما البعض على الساحة الدولية، وكانت نتائج تعاونهما تعود بالنفع على شعبي البلدين منذ فترة طويلة. وبعد ذلك، ستواصل الصين التمسك بموقف موضوعي وعادل، ولعب دور بناء في العملية السلمية في اليمن، ومساعدة اليمن على وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن، والعمل مع اليمن للمساهمة في بناء للمجتمع الصيني العربي ذو المستقبل المشترك.

وفي نهاية عام 2023، انعقد المؤتمر المركزي للعمل المتعلق بالشؤون الخارجية بنجاح في بكين، وحدد بوضوح بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية باعتباره الهدف النبيل الذي تسعى إليه دبلوماسية الدولة الكبرى ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد. يصادف عام 2024 الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وهو عام حاسم لتعزيز التحديث الصيني النمط بشكل شامل أيضا.

في المستقبل، سترفع الصين بقوة أكبر الراية العظيمة لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، وستعمل مع الدول الأخرى في العالم للعمل بجد من أجل التنمية السلمية، وتحمل مسؤولية الوحدة والتقدم، وتعزيز دبلوماسية الدولة الكبرى ذات الخصائص الصينية بشكل شامل، وتقديم مساهمات جديدة لتعزيز التنمية البشرية والتقدم وخلق عالم أفضل.