المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:11 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

تصريحات مصرية مفاجئة بشأن تأثر هجمات الحوثيين على قناة السويس!

أدلى وزير المالية المصري محمد معيط ، بتصريحات مفاجئة بشأن مدى تأثير هجمات جماعة الحوثي التابعة لإيران، على السفن التجارية في البحر الأحمر، على إيرادات قناة السويس.

وأعلنت العديد من شركات الشحن تحويل مسار سفنها من البحر الأحمر، بسبب هجمات الحوثيين، ما انعكس سلبا على حركة القناة المصرية.

وبشأن ذلك، قال الوزير المصري إنه يمكن استيعاب جزء من تأثير الهجمات في البحر الأحمر على إيرادات قناة السويس.

وعزا الوزير ذلك إلى النمو السابق الذي كان جيدا قبل بدء الأحداث، وفق تعبيره.

وأضاف معيط -على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي- أن الحكومة تخطط للاعتماد بشكل أكبر على القطاع الخاص فيما يتعلق بالإنفاق على المشروعات.

ويمر ما بين 12% و15% من التجارة العالمية وما بين 25% و30% من حركة الحاويات عبر قناة السويس.

وانخفض حجم التجارة عبر قناة السويس بنسبة 45% خلال شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول الماضيين على خلفية هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، وفق ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد).

وقال المسؤول في أونكتاد يان هوفمان في يناير/كانون الثاني الماضي إن اضطرابات التجارة في البحر الأحمر تثير القلق، لكون أكثر من 80% من التجارة العالمية للسلع تتم عن طريق البحر ولأن "طرقا مهمة أخرى باتت تتعرض للضغط أيضا".

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، قالت في ندوة مع صحيفة واشنطن بوست: "نحن نراقب التأثيرات بشكل يومي، وقد رصدنا انخفاض حركة المرور عبر البحر الأحمر إلى النصف تقريباً، ما يعني أن السفن تستغرق مسافة أطول تبلغ 3200 ميل، ما يضيف 9 أيام ويرفع تكاليف التأمين".

ورغم تأثير هذه الهجمات من قبل الحوثيين، فإن مديرة صندوق النقد قلّلت من التأثير طويل المدى على الاقتصاد العالمي نتيجة تلك الهجمات، وقالت: "هناك تأثير لهذه الهجمات، لكنها ليست بالحجم الذي من شأنه أن يخرج توقعات نمو الاقتصاد العالمي عن مسارها بشكل كبير".

وأوضحت أن التأثير الأشد خطورة هو لمصر التي تعتمد على إيرادات قناة السويس التي تخسر 100 مليون دولار شهرياً بسبب ما يحدث، ما يضيف مزيداً من الضغوط على الأسعار في مصر.