المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 08:17 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

ما حقيقة وصول قوات أمريكية ضخمة إلى جيبوتي استعدادا لعملية برية كبيرة في اليمن؟.. شاهد

الصور المتداولة
الصور المتداولة

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، تابعة لجماعة الحوثي الموالية لإيران، منذ يومين، صورتان تدعي أنهما لوصول قوات ومعدات أميركية كبيرة إلى قاعدة عسكرية في جيبوتي، استعدادًا لشن عملية برية ضد الحوثيين في اليمن.

وبحسب موقع "مسبار" المختص بالتحقيق في الشائعات، فإن الادعاء مضلل إذ إنّ الصورتين قديمتان وليستا لوصول قوات ومعدات عسكرية إلى قاعدة أميركية في جيبوتي استعدادًا للتدخل العسكري في اليمن.

وتعود الصورة الأولى إلى الثاني من مارس/آذار عام 2022، لجنود من فرقة المشاة الثالثة في الجيش الأميركي، يسيرون إلى طائرة في مطار هانتر العسكري في ألمانيا.

جنود من فرقة المشاة الثالثة في الجيش الأميركي

وتعود الصورة الثانية إلى 23 فبراير/شباط عام 2019 لنقل القوات الجوية الأميركية صواريخ باليستية، خلال شحنها على سرب الجسر الجوي الرابع C-17 Globemaster III في فورت بليس في ولاية تكساس.

 الجسر الجوي الرابع C-17 Globemaster III

ولم تعلن أية مصادر رسمية عن نقل قوات ومعدات عسكرية إلى قاعدة أميركية في جيبوتي، استعدادًا للتدخل العسكري في اليمن.

وتوجد قاعدة تابعة للبحرية الأميركية في جيبوتي تسمى معسكر ليمونيه، وتقع في مطار جيبوتي الدولي، وهي مقر قوة العمل المشتركة الموحدة في القرن الأفريقي متفرعة من القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا. وهي القاعدة العسكرية الأميركية الدائمة الوحيدة في أفريقيا.

ويوفر معسكر ليمونير خدمة متفوقة لدعم الاستعداد القتالي وأمن السفن والطائرات والمفارز والأفراد لمتطلبات القيادة الإقليمية والمقاتلة.

يذكر أن زعيم المليشيات الانقلابية في اليمن، عبدالملك الحوثي، سبق وأن قال إن جماعته جاهزة لأي عملية برية ستقوم بها الولايات المتحدة. جاء تصريحه في إطار التحريض والتعبئة القتالية التي تقوم بها الجماعة للحشد باتجاه الجبهات لقتال الجيش اليمني والقبائل اليمنية المناهضة للمليشيات التابعة لإيران.

ومنذ فجر 12 يناير الماضي، شنت الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الغارات والضربات الجوية ضد أهداف عسكرية في مناطق سيطرة الحوثيين، وتقول إنها تهدف لتقليص قدراتهم وإضعافها ردا على هجمات الجماعة على خطوط الشحن بالبحر الأحمر.

وتقول جماعة الحوثي إنها بتلك الهجمات التي تستهدف سفنا تجارية بالبحر الأحمر، تتضامن مع قطاع غزة المحاصر، وتمنع الملاحة إلى الموانئ الواقعة في المناطق الفلسطينية المحتلة.