الخميس 29 فبراير 2024 03:01 مـ 19 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
دعم بريطاني لهذه القوات لبسط نفوذها على الساحل الغربي.. ومحلل سياسي يكشف السبب الحقيقي لزيارة ‘‘طارق صالح’’ إلى لندن هكذا رد رونالدو على لجنة الإنضباط بشأن الحركة البذيئة أمريكا تتعهد بردع الحوثيين ووكلاء إيران في المنطقة وتوجيه رسالة حاسمة لطهران قيادي حوثي يقتل طفلًا مجندًا من مسافة الصفر خلال فعالية ‘‘لنصرة فلسطين’’ والسبب لا يخطر على بال الحوثيون يعلنون عن ‘‘لقاءات شبه يومية’’ مع أطراف إقليمية ودولية.. وموقف مساند لعملياتهم البحر الأحمر مقيم يمني في السعودية نشر محتوى خادشًا للحياء.. وهكذا كانت نهايته (فيديو) وفاة شاب و16 إصابة خلال يومين.. كلب يتحول إلى وحش مفترس ويقتل مواطنًا وسط اليمن ضبط شبكة دعارة من جنسيات متعددة شرقي اليمن الجوازات اليمنية تعلن توفر جوازات السفر وطباعتها.. وتوجه دعوة مهمة للمواطنين يتقدمهم عميد كلية.. دكاترة جامعة صنعاء في دورة عسكرية حوثية (صور) تحسن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية ارتفاع كلفة الغذاء والدواء والوقود والمساعدات.. أمريكا تدق ناقوس الخطر بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

ما الذي يعيق التسوية السياسية في اليمن؟ خبير عسكري سعودي يجيب

ارشيفية
ارشيفية

في تدوينة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كشف الكاتب السعودي والمحلل العسكري أحمد الفيفي عن أكبر مشكلتين ستواجهان التسوية السياسية القادمة في اليمن، والتي تسعى إليها الأمم المتحدة والمبادرات الإقليمية.

وقال الفيفي إن المشكلة الأولى هي إعادة تأهيل الشباب والمقاتلين جميعهم بغض النظر عن انتمائهم أثناء الحرب، مشيرا إلى الآثار النفسية والاجتماعية التي تصيب المقاتل، والتي تحتاج إلى مستشفيات متخصصة لعلاج ٩٠٪ منهم.

وأضاف الفيفي أن المشكلة الثانية هي الألغام، التي تشكل خطرا على حياة السكان والمزارعين والمسافرين، والتي تتطلب خرائط دقيقة وخبراء لتحديد مواقعها ونزعها دون تسبب في أضرار. وأشار إلى أن هذه الخرائط قد تكون غير موجودة بسبب إهمال حفظها أو موت من يحتفظ بها أو انتقالهم إلى مناطق أخرى.

وختم الفيفي تدوينته بالدعاء لله بالسلامة للجميع، والتأكيد على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة تنهي الصراع في اليمن، الذي أسفر عن مقتل وجرح الآلاف وتفاقم الأزمة الإنسانية والاقتصادية في البلاد.