المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:47 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موقف جريء لـ ‘‘بن عديو’’: تجربة الوحدة اليمنية تعرضت لسوء الإدارة.. وهذا هو الحل الذي سيحفظ لليمني كرامته!! هل اغتيل الرئيس الإيراني ومن وراء الحادث؟ انشاء جهاز قمعي جديد في صنعاء بقيادة نجل مؤسس المليشيات الحوثية .. والكشف عن مهمته رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’ يوجه دعوة لليمنيين في ذكرى الوحدة.. ويستفز الانفصاليين برسالة قاسية بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني! أمطار رعدية على 13 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف وسيول غزيرة مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا إصاة امرأة وطفلين في انفجار جنوب غربي اليمن بالتعاون مع 3 دول خليجية.. تحرك أمريكي جديد بشأن اليمن وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وإعلان لوزارة الخارجية تعميم هام من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لكافة موظفي القطاع الحكومي إسقاط طائرة أمريكية وسط اليمن.. وإعلان عسكري للحوثيين هل تستطيع الشرعية استعادة ‘‘الدولة’’؟

خبير عسكري: الهجمات الحوثية البحرية الأخيرة تطور خطير على الاقتصاد العالمي

حريق في السفينة مارلين لواندا
حريق في السفينة مارلين لواندا

أكد الخبير والمحلل العسكري العقيد ياسر صالح، أن الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي الموالية لإيران، والمصنفة ضمن قوائم الإرهاب، في البحرين الأحمر والعربي، تشكل تطورا خطيرا قد يمس الإقتصاد العالمي بشكل مباشر.

واشار الخبير في حديث لـ"يمن ديلي نيوز"، إلى أن " استهدافات الأسبوع الأخير طالت العديد من الناقلات وهذا يعتبر تطورا في الصراع الحاصل في البحرين الأحمر والعربي، وتطور خطير قد يمس الإقتصاد العالمي بشكل مباشر، وشاهدنا الانعكاس الذي حدث في ارتفاع سعر البرميل النفط حول العالم".

ويرى الخبير العسكري اليمني، أن هذا التصعيد مدروس وليس بمحض الصدفة، مشيرًا: "بالأمس كان هناك استهدافين لناقلات نفط إحداها هندية والأخرى بريطانية تم استهدافها بنجاح فبالتالي نتحدث أن الأمر قابل للتصعيد أكثر وسيؤثر في وعلى المستوى الدولي".

وقال إن في حديثه إن الحوثيين تعمدوا إرسال تطمينات، لكنه لم يستبعد أن تستخدم إيران هذه الضربات للتأثير على تصدير النفط الخليجي، بما يؤدي إلى تزايد الحاجة العالمية للنفط الإيراني.

وأضاف: “وارد جدا أن يحدث مثل هكذا سيناريوهات خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن العالم يقف بجدية أمام استمرار إمدادات الطاقة، ولا يتحمل المزيد من الصعوبات التي قد تحدث من نفط الخليج مثلما حدث مع نفط روسيا”.

وكان الناطق العسكري للحوثيين، قال في بيان مساء الجمعة إن قوات جماعته البحرية نفذت "عمليةَ استهدافٍ لسفينةٍ نفطيةٍ بريطانيةٍ ( مارلين لواندا MARLIN LUANDA ) في خليجِ عدن، بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ مباشرةً ما أدَّى إلى احتراقِها ".

من جانبها ، قالت القيادة المركزية الامريكية في تدوينه لها بموقع اكس انه في يوم 27 يناير 2024، تعرضت السفينة M/V Marlin Luanda المملوكة لجزر مارشال والتي تنقل شحنة من النفط لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في خليج عدن.

وقد أدى الهجوم إلى اندلاع حريق كبير في إحدى عنابر الشحن، مهدداً حياة الطاقم المكون من 23 شخصاً من مختلف الجنسيات.

واضافت القيادة انه لحسن الحظ، تمكنت القوات البحرية الأمريكية والفرنسية والهندية من الوصول إلى موقع الحادث بسرعة وتقديم المساعدة اللازمة لإخماد الحريق وإنقاذ الطاقم.

واشارت الى انه بفضل هذا الرد السريع والمشترك، تم تجنب كارثة أكبر كانت قد تسببت في خسائر بشرية وبيئية واقتصادية.

واضافت بالقول : " ندين بشدة هذا العمل الإرهابي الذي يهدف إلى تعطيل حرية الملاحة والتجارة العالمية، ونؤكد على التزامنا بالتعاون مع شركائنا في المنطقة لضمان أمن واستقرار خليج عدن".