المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 07:14 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها الحوثيون يُعلنون فتح طريق... ثم يُطلقون النار على المارين فيه! مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة استعدادًا لمعركة فاصلة مع الحوثيين والنهاية للمليشيات تقترب ...قوات درع الوطن تُعزز صفوفها فضيحة تهز الحوثيين: قيادي يزوج أبنائه من أمريكيتين بينما يدعو الشباب للقتال في الجبهات الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر! رسالة حاسمة من الحكومة الشرعية: توحيد المؤتمر الشعبي العام ضرورة وطنية ملحة

اليمنيون أمام كارثة مختلفة تماما.. الحكومة تحذر من توقف الاستيراد والتصدير نتيجة التصعيد بالبحر الأحمر

الوزير محمد الأشول
الوزير محمد الأشول

حذر وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول من توقف الاستيراد والتصدير نتيجة التصعيد في البحر الأحمر، واستمرار هجمات مليشيات الحوثي على سفن الشحن التجارية.

وقال الوزير “الأشول”، إن الأثر الاقتصادي لاستمرار الاعتداءات الحوثية في البحر الأحمر سيكون “مخيفاً على المدى الطويل والقصير، وستؤثر على حياة اليمنيين ومعيشتهم من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية واختفائها”.

وأشار الوزير إلى ما وصفها بـ” الآثار المباشرة”، على الناحية الاقتصادية ممثلة بـ”انهيار القطاعات الخدمية التي تكون مرافقة لأعمال الاستيراد والتصدير”. بحسب وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وقال إن هذه الاعتداءات ستخلق “عداوات لا مبرر لها مع الإضرار بالاقتصاد الإقليمي للدول المطلة على البحر الأحمر، وارتفاع أسعار التأمين وارتفاع أسعار تكاليف الشحن”.

وأضاف ” ان ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية ما قد يتسبب بتوقف عمليتي الاستيراد والتصدير إذا زادت وتيرة هذه الاعتداءات”.

ولفت “الأشول” إلى أن “اليمنيين أمام كارثة من نوع مختلف جداً تتمثل في توقف عمليات الاستيراد والتصدير بشكل جزئي أو كلي لفترات متقطعة واختلال أنظمتها ما يؤثر على الشركات الصغيرة والناشئة والدخول في مجاعة”.

وأكد أن الأعمال العسكرية من قبل الحوثيين في المياه الإقليمية “حتماً ستؤثر على صغار الصيادين وبالتالي الأمن الغذائي لليمن وتجارة المواشي مع القرن الافريقي وتصدير الخضروات إليها”.

وكانت مصادر في قطاع التأمين ذكرت الأسبوع الماضي، أن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب للشحنات عبر البحر الأحمر تشهد ارتفاعاً بعد هجمات أخرى على السفن التجارية.

وقالت المصادر في قطاع التأمين إن “أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ارتفعت إلى حوالي واحد في المئة من قيمة السفينة، من حوالي 0.7 في المئة الأسبوع الماضي مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين، وانه من المتوقع أن ترتفع الأسعار”.