المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:32 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

اليمنيون أمام كارثة مختلفة تماما.. الحكومة تحذر من توقف الاستيراد والتصدير نتيجة التصعيد بالبحر الأحمر

الوزير محمد الأشول
الوزير محمد الأشول

حذر وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول من توقف الاستيراد والتصدير نتيجة التصعيد في البحر الأحمر، واستمرار هجمات مليشيات الحوثي على سفن الشحن التجارية.

وقال الوزير “الأشول”، إن الأثر الاقتصادي لاستمرار الاعتداءات الحوثية في البحر الأحمر سيكون “مخيفاً على المدى الطويل والقصير، وستؤثر على حياة اليمنيين ومعيشتهم من خلال ارتفاع أسعار المواد الغذائية واختفائها”.

وأشار الوزير إلى ما وصفها بـ” الآثار المباشرة”، على الناحية الاقتصادية ممثلة بـ”انهيار القطاعات الخدمية التي تكون مرافقة لأعمال الاستيراد والتصدير”. بحسب وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

وقال إن هذه الاعتداءات ستخلق “عداوات لا مبرر لها مع الإضرار بالاقتصاد الإقليمي للدول المطلة على البحر الأحمر، وارتفاع أسعار التأمين وارتفاع أسعار تكاليف الشحن”.

وأضاف ” ان ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية ما قد يتسبب بتوقف عمليتي الاستيراد والتصدير إذا زادت وتيرة هذه الاعتداءات”.

ولفت “الأشول” إلى أن “اليمنيين أمام كارثة من نوع مختلف جداً تتمثل في توقف عمليات الاستيراد والتصدير بشكل جزئي أو كلي لفترات متقطعة واختلال أنظمتها ما يؤثر على الشركات الصغيرة والناشئة والدخول في مجاعة”.

وأكد أن الأعمال العسكرية من قبل الحوثيين في المياه الإقليمية “حتماً ستؤثر على صغار الصيادين وبالتالي الأمن الغذائي لليمن وتجارة المواشي مع القرن الافريقي وتصدير الخضروات إليها”.

وكانت مصادر في قطاع التأمين ذكرت الأسبوع الماضي، أن أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب للشحنات عبر البحر الأحمر تشهد ارتفاعاً بعد هجمات أخرى على السفن التجارية.

وقالت المصادر في قطاع التأمين إن “أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب ارتفعت إلى حوالي واحد في المئة من قيمة السفينة، من حوالي 0.7 في المئة الأسبوع الماضي مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين، وانه من المتوقع أن ترتفع الأسعار”.