المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:51 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

”ليسوا عملاء لإيران ولكن لديهم معاركهم الخاصة”..قيادي حوثي سابق يمتدح إيران ويزعم ردها على عمليات الاغتيال لقياداتها عبر وكلائها

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي على تويتر، دافع علي البخيتي، قيادي سابق بمليشيات الحوثيين، عن إيران وادعى أنها ترد على عمليات الاغتيال التي تنفذها إسرائيل وأمريكا بحق قادتها بشكل قوي واستراتيجي.

وقال البخيتي إن إيران ترد في غزة، وأشار إلى عملية ٧ أكتوبر التي نفذتها حماس والجهاد الإسلامي ضد إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل نحو ١٢٠٠ شخص واختطاف ٢٤٠ آخرين. وأضاف أن إيران ترد أيضًا من جنوب لبنان، وزعم أن قرابة مئة ألف مستوطن غادروا شمال إسرائيل بسبب تهديدات حزب الله.

وقال إن إيران ترد في البحر الأحمر عبر قرصنة الحوثيين، والتي استهدفت عدة سفن تجارية وحربية.

ونفى البخيتي أن تكون حماس والجهاد والحوثيين عملاء لإيران، أو ينفذون توجيهاتها، وقال إنهم لديهم معاركهم الخاصة، ويستخدمون إيران كما تستخدمهم.

وأرجع نجاح هذه الجماعات إلى والسلاح والتدريب الذي تقدمه إيران لهم.

وأشاد البخيتي بالعقل الإيراني وقدرته على التفكير بشكل استراتيجي، وقال إن ردوده على عمليات الاغتيال لقادته قوية ومؤلمة جدًا، لكنه يحافظ على قواعد الاشتباك بينه وبين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضح أن أهم تلك القواعد هي عدم قصف أيًا من الدول الثلاث أراضي بعض ولا مصالح ولا سفن الآخر.

واكد البخيتي بأن إيران لن تتردد في قصف إسرائيل والسفن أو القواعد الأمريكية في الخليج إذا قصفت أمريكا أو إسرائيل صاروخ واحد للأراضي الإيرانية.

وقال إنهم يدركون ذلك، ولهذا لا يجرؤون على قصفها، وهي بالمقابل لا تجرؤ على قصفهم.

وانتقد البخيتي الذين يتهمون إيران بالجبن، ووصفهم بأنهم شعبويون ساذجون، لا يفهمون في السياسة ولا في العقلية والتفكير الاستراتيجي شيئًا.