الأربعاء 21 فبراير 2024 06:53 صـ 11 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
صحيفة إماراتية: تصعيد خطير في جنوب اليمن للي ذراع حكومة ”بن مبارك” وهذا ما سيحدث الأسبوع القادم عرض عسكري للحوثيين وعيونهم على مأرب ”شاهد” ورد الآن.. انفجارات عنيفة في مدينة الحديدة وإعلان حوثي بشأنها أقوى رد سعودي على مجلس الأمن بعد فشله في إصدار قرار بوقف الحرب على غزة عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل

إيران تنشر 4أساطيل حربية في المياه الدولية على وقع التصعيد في البحر الأحمر

سفينة إيرانية
سفينة إيرانية

أعلنت إيران أنها نشرت سفنا بحرية حربية "بمهمة متعددة الأبعاد" في المياه الدولية، وذلك على وقع التوترات في البحر الأحمر إثر الهجمات الحوثية على السفن، والضربات الأميركية المقابلة لمواقع الحوثيين في اليمن.

وقال قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني، الجمعة، إن أربعة أساطيل مقاتلة تقوم حاليا بمهام في المياه الدولية في نفس التوقيت.. مشيدًا بعمليتين نفذتهما البحرية الإيرانية خلال الأشهر الماضية إحداهما "ضبط ناقلة نفط أميركية انتهكت القواعد في بحر عمان"، وفق تعبيره.

وغادر الأسطول الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب ميناء بندر عباس الإيراني، الجمعة، وفق ما أفادت وكالة تسنيم للأنباء.

وكان الجيش الإيراني أعلن مطلع يناير الحالي أن المدمرة الإيرانية "ألبُرز"، وهي سفينة القيادة لمجموعة الأسطول 94 التابعة لبحرية الجيش، اقتربت من جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب برفقة سفينة بوشهر اللوجستية، فيما ترابط سفينة بهشاد، وهي القاعدة البحرية الإيرانية العائمة، في مضيق باب المندب.

ومنذ تفجر الحرب الإسرائيلية في غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، تصاعدت حدة التوترات في المنطقة وسط مخاوف من توسع الحرب لتتحول إلى صراع إقليمي أو حتى دولي.

إذ شنت جماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، منذ 19 نوفمبر الماضي (2023) عشرات الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ على سفن شحن في البحر الأحمر الممر الملاحي الحيوي والمهم عالمياً، ما أدى إلى تباطؤ حركة التجارة بين آسيا وأوروبا وأثار قلق القوى الكبرى.

وردًا على ذلك، أعلنت أمريكا إلى الإعلان يوم 18 ديسمبر المنصرم، عن تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، تحت اسم "حارس الازدهار"، بهدف التصدي لأي هجمات تستهدف سلامة الملاحة البحرية الدولية، مؤكدة في الوقت عينه عدم نيتها التصعيد مع طهران.

ونفذ هذا التحالف بالفعل عدة ضربات على مواقع عسكرية حوثية في صنعاء والحديدة وتعز وحجة وصعدة.