المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

هل بدأت الحرب العالمية الثالثة؟ الروس يجيبون

الرئيس الروسي بوتين
الرئيس الروسي بوتين

في ظل تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وأوكرانيا، يروج بعض الإعلاميين الروس لفكرة أن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل، وأن الولايات المتحدة هي المسؤولة عنها.

مارجريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة RT المملوكة للدولة الروسية، كتبت في منشورات على موقع تويتر أن الحرب العالمية الثالثة ستندلع "بالتأكيد" في الشرق الأوسط، وأنها قد تكون قريبة جداً.

وقالت إن القرار يعتمد على ما إذا كانت واشنطن ترى أن الحرب ستكون مفيدة لها قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة أم لا.

واصفة وسائل الإعلام الأمريكية بأنها صامتة عن الأزمة.

سيمونيان، التي تعتبرها وزارة الخارجية الأمريكية داعية للكرملين، ليست الوحيدة التي تنشر هذه الادعاءات.

فلاديمير سولوفيون، المذيع في قناة الكرملين الروسية الأولى، قال في برنامج تلفزيوني في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الحرب العالمية الثالثة قد بدأت بالفعل، وأنها تشمل الصراع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والتوترات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) حول أوكرانيا.

كما ادعى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف، الذي كان رئيساً لروسيا من عام 2008 إلى عام 2012، في رسالة على فيسبوك في أوائل ديسمبر، أنه لم يكن هناك مثل هذا التهديد الكبير بـ"المواجهة المباشرة" بين روسيا والناتو منذ الحرب الباردة.

وانتقد ميدفيديف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتمويلها القتال في أوكرانيا والتسبب في حرب طويلة الأمد.

وفي الوقت الذي تتهم فيه روسيا الولايات المتحدة بإشعال النار في المنطقة، تتخذ عدة دول، باستثناء الناتو، خطوات استعدادًا لاحتمال انتشار الحرب في أوكرانيا إلى أجزاء أخرى من أوروبا.

وحذر بايدن أيضًا من انزلاق الولايات المتحدة إلى صراع مباشر مع روسيا إذا نجحت موسكو في أهدافها في أوكرانيا، وحث الكونجرس في بيان صدر في ديسمبر على التوقيع على مساعدات عسكرية إضافية لإرسالها إلى كييف.

وأثارت العمليات العسكرية التي قامت بها إسرائيل في قطاع غزة رداً على هجمات حماس في الخريف الماضي، المخاوف من تفاقم الصراع الدولي.

وأثارت الحرب ردود فعل من الجماعات المسلحة الأخرى المتحالفة مع إيران في المنطقة، مثل الهجمات المتكررة على سفن الشحن التي تمر عبر البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين المتمركزين في اليمن.