المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 01:34 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رغم سيطرة ساحقة.. البرتغال تنتظر حتى اللحظات الأخيرة لانتصار صعب على التشيك وتركيا تسحق جورجيا بثلاثية الجيش الإسرائيلي يعلن الموافقة على خطط الهجوم على دولة عربية ..وبريطانيا تحذر وتحدد الموعد ”هل شفت أحد يروح يحج ويوقف في عرفات بثوب وجنبية؟” ..كاتب سعودي يسخر من تزييف الحوثيين منزل يتحول إلى ساحة جريمة: شقيق يطعن شقيقه بكريتر عدن الكشف عن الحالة الصحية للفنان الكويتي الكبير ”عبدالله الرويشد” ”ضربة قاضية للمجلس الانتقالي”..أبرز قيادات الحراك الجنوبي وتحرير عدن يدعو لإنشاء تحالف جديد بالجنوب الهادي وأبو عمار الكول: أسماء بارزة في فضيحة تعصف بالمليشيات الحوثية مسؤول حكومي يكشف الحقيقة المرّة: يمنيون يدافعون عن قاتليهم ومدمري بلادهم! الحوثيون يتجهون نحو حرب شاملة... ماذا يحدث في تعز من قبل الجماعة؟ ” الله كان لهم بالمرصاد ”..كاتب سعودي يكشف كيف فشل الحوثيين في استغلال موسم الحج لتنفيذ مخططاتهم الخبيثة ضحايا جدد لغياب الوعي: شقيقتان تلقيا مصرعهما غرقًا في سد مأرب خلال عيد الأضحى الحوثيون يبتزون الأمم المتحدة ويقومون بهذا الأمر الخطير

احذر.. من التناول اليومي لأطعمة تصيب بالاكتئاب

أطعمة تصيب بالاكتئاب
أطعمة تصيب بالاكتئاب

يجب الانتباه جيدًا لنوع الغذاء ومكوناته قبل تناوله، لأن هناك أطعمة نستهلكها يوميًا تؤثر سلبًا على الصحة النفسية، حيث تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

ولاتزال الأبحاث العالمية مستمرة في إظهار كيف يمكن للأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات المجمدة والوجبات الخفيفة المعلبة، أن تكون ضارة بصحتك، ولكن المفاجأة أنها قد تصل بالإنسان إلى الاكتئاب، وهو ما أوضحته إحدى الطبيبات النفسيات خلال تعليقها على دراسة حول كيفية لعب الأطعمة فائقة المعالجة في الإصابة بالاكتئاب.

ما علاقة الأطعمة المعلبة والوجبات الخفيفة بالاكتئاب؟

دراسة حديثة نقلها موقع psychology today» وجدت صلة بين الاستهلاك العالي للأطعمة فائقة المعالجة والاكتئاب، وكشفت النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم أعلى معدلات استهلاك للأغذية فائقة المعالجة يبلغون عن ضعف احتمال ظهور أعراض الاكتئاب عليهم.

رغم الأضرار الجسدية العديدة التي تسببها الأطعمة فائقة المعالجة، ومنها مرض السكري من النوع 2 والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال لا الحصر، فضلا عن التهاب القولون، إلا أنها تؤثر بشكل مباشر أيضا على الصحة العقلية.

كيف تؤثر بعض الأطعمة على الصحة العقلية؟.. نتناولها يوميا

هذا ليس مفاجئا، هناك علاقة بين مزاجنا والأطعمة التي نتناولها»، هكذا كشفت سوزان ألبرز أخصائية علم النفس الإكلينيكي في كليفلاند كلينك»، مشددة على أن ما نأكله كل يوم هو استثمار يومي في ما نشعر به.

الدكتور ألبرز عقبت على الدراسة الحديثة، قائلة الأطعمة فائقة المعالجة تؤدي إلى إطلاق الدوبامين في الدماغ، مما يجعلك تشعر بالرضا ولهذا السبب أيضا نميل إلى الرغبة فيها».

الدراسة كشفت أيضا أن المشاركين الذين تناولوا الكثير من الأطعمة فائقة المعالجة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على المحليات الصناعية، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

يحاول الباحثون معرفة سبب ذلك ، لكنهم لاحظوا أنه قد يكون له علاقة بكيفية تأثير المحليات الاصطناعية على الدماغ.

في حين أن هناك صلة بين الاكتئاب والأطعمة فائقة المعالجة، لا يمكننا القول أن هناك علاقة سببية»، بحسب ألبرز، مستطردة قد يصل الأشخاص المصابون بالاكتئاب إلى الأطعمة فائقة المعالجة لأنها مريحة، عندما تشعر بالاكتئاب، قد لا يكون لديك الطاقة للتسوق أو إعداد أو طهي الطعام».

ماذا تفعل إذا كنت ترغب في تقليل الأطعمة فائقة المعالجة؟

حاول استبدال الوجبات الخفيفة المعلبة بالفواكه أو المكسرات أو البذور»، هكذا نصحت الأخصائية النفسية، كما وجهت نصيحة أخرى: عليك قراءة الملصقات قبل الشراء، إذا كان يحتوي على مكونات لا يمكنك نطقها، فمن الأفضل تجنبها».