الخميس 22 فبراير 2024 03:08 صـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مأساة وفاجعة كبرى.. مستشفى يتحول إلى ساحة قتال وأب ينهار بعد مقتل ابنه الوحيد في هجوم متحوثيين جماعة الحوثي: لن تتوقف هجماتنا في البحر الأحمر حتى ولو توقف العدوان على غزة! كم عدد الطائرات الأمريكية التي أسقطها الحوثيون حتى الآن وكيف سيكون الرد الأمريكي إذا استمرت هجماتهم؟ معلقة صورته بمنزلها...ما علاقة أبو تريكة بعارضة الأزياء العالمية الفلسطينية بيلا حديد؟ مطالبات لوالدة امير قطر الشيخة ”موزة ”لإنقاذ الرهائن الإسرائيليين صور جديدة للسفينة البريطانية التي أغرقها الحوثيون في البحر الأحمر ”شاهد” ليفربول يحكم قبضته على صدارة البريميرليغ برباعية بمرمى لوتون جهود السعودية في اليمن: بين تحقيق السلام وتحقيق الاستقرار السياسي 30 ثانية غيرت مصير الحرب - كيف أوقفت إيران حزب الله عن مساعدة حماس؟ ”بعد تراكم رواتب الأطباء لأربعة أشهر.. مستشفى حكومي يطلق حملة تبرعات لتسديد الديون” ”لا يخضع لسلطتكم ولا تستطيعون الوصول إليه”...كاتب صحفي يكشف حقيقة حصول الحوثيين على رسوم من عبور السفن بباب المندب ”الرد قد يكون قنبلة نووية”...كاتب صحفي يحذر من هجمات الحوثيين بالبحر الاحمر والرد الغربي عليها

البكتيريا التي يحتويها الزبادي.. فماهي؟

البكتيريا الموجودة في الزبادي
البكتيريا الموجودة في الزبادي

تحتوي الألبان والزبادي على نوع من البكتيريا والفطريات المفيدة التي يطلق عليها الباحثون تسمية "Probiotics"، والتي يرى البعض أنها مفيدة للجهاز الهضمي.

ويتعرض كثير من الأشخاص، للإصابة بالتوتر والقلق، وتشير العديد من الدراسات، إلى أن مفتاح الصحة العقلية الأفضل، يمكن أن يكون في الأمعاء، ويتحقق ذلك بداية من وجبة الإفطار.

ووجد الباحثون، في كلية الطب بجامعة فيرجينيا، أن بكتيريا Lactobacillus، وهي بكتيريا موجودة في الزبادي، وكذلك الأطعمة المخمرة، يمكن أن تساعد الجسم على إدارة التوتر، وقد تساعد في منع الاكتئاب والقلق، وإن هذه النتائج تمهد الطريق لعلاج حالات الصحة العقلية.

ارتباط صحة الدماغ بالأمعاء

وأظهرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة الدماغ والسلوك والمناعة، إلى أن تسكن أجسامنا آلاف الكائنات الحية الدقيقة، والتي يشار إليها باسم الميكروبات، وتعتبر ضرورية لصحة الأمعاء.

وقال الباحثون، إن الاضطرابات في الكائنات الحية الدقيقة، سواء بسبب المرض أو سوء التغذية أو لأسباب أخرى، تساهم في العديد من الأمراض وحتى تساعد في انتشار السرطان، بالإضافة إلى التأثير على الصحة العقلية.

ووجد الباحثون، أن بكتيريا Lactobacillus، كانت مفيدة في تحسين اضطرابات المزاج وتم فقدها بعد الضغط النفسي، ولكن الأسباب الكامنة وراء ذلك ظلت غير واضحة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التحديات التقنية المرتبطة بدراسة الميكروبيوم.

واستخدم الفريق مجموعة من البكتيريا، المعروفة باسم Altered Schaedler Flora، والتي تشمل سلالات بكتيرية أخرى، كما توصل الباحثون، إلى تأثير العصيات اللبنية الموجودة في الأمعاء على اضطرابات المزاج، وذلك عن طريق ضبط الجهاز المناعي.

وقالت جيس هيلارد، أخصائية التغذية العلاجية، إن الإفطار مع الزبادي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، في وقت لاحق من اليوم.

وأشار باحثون من جامعة ولاية أوريغون إن تناول منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة القاتل، وتحسين الصحة العقلية والمزاجية.