المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:40 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

البكتيريا التي يحتويها الزبادي.. فماهي؟

البكتيريا الموجودة في الزبادي
البكتيريا الموجودة في الزبادي

تحتوي الألبان والزبادي على نوع من البكتيريا والفطريات المفيدة التي يطلق عليها الباحثون تسمية "Probiotics"، والتي يرى البعض أنها مفيدة للجهاز الهضمي.

ويتعرض كثير من الأشخاص، للإصابة بالتوتر والقلق، وتشير العديد من الدراسات، إلى أن مفتاح الصحة العقلية الأفضل، يمكن أن يكون في الأمعاء، ويتحقق ذلك بداية من وجبة الإفطار.

ووجد الباحثون، في كلية الطب بجامعة فيرجينيا، أن بكتيريا Lactobacillus، وهي بكتيريا موجودة في الزبادي، وكذلك الأطعمة المخمرة، يمكن أن تساعد الجسم على إدارة التوتر، وقد تساعد في منع الاكتئاب والقلق، وإن هذه النتائج تمهد الطريق لعلاج حالات الصحة العقلية.

ارتباط صحة الدماغ بالأمعاء

وأظهرت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة الدماغ والسلوك والمناعة، إلى أن تسكن أجسامنا آلاف الكائنات الحية الدقيقة، والتي يشار إليها باسم الميكروبات، وتعتبر ضرورية لصحة الأمعاء.

وقال الباحثون، إن الاضطرابات في الكائنات الحية الدقيقة، سواء بسبب المرض أو سوء التغذية أو لأسباب أخرى، تساهم في العديد من الأمراض وحتى تساعد في انتشار السرطان، بالإضافة إلى التأثير على الصحة العقلية.

ووجد الباحثون، أن بكتيريا Lactobacillus، كانت مفيدة في تحسين اضطرابات المزاج وتم فقدها بعد الضغط النفسي، ولكن الأسباب الكامنة وراء ذلك ظلت غير واضحة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التحديات التقنية المرتبطة بدراسة الميكروبيوم.

واستخدم الفريق مجموعة من البكتيريا، المعروفة باسم Altered Schaedler Flora، والتي تشمل سلالات بكتيرية أخرى، كما توصل الباحثون، إلى تأثير العصيات اللبنية الموجودة في الأمعاء على اضطرابات المزاج، وذلك عن طريق ضبط الجهاز المناعي.

وقالت جيس هيلارد، أخصائية التغذية العلاجية، إن الإفطار مع الزبادي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، في وقت لاحق من اليوم.

وأشار باحثون من جامعة ولاية أوريغون إن تناول منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة القاتل، وتحسين الصحة العقلية والمزاجية.