المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 10:17 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

بدون أدوية.. تمارين لعلاج ألام الظهر

علاج ألآم الظهر
علاج ألآم الظهر

تعد آلام الظهر من المشاكل شائعة الحدوث حتى أنها من مسببات التوقف عن النشاطات اليومية المعتادة والغياب عن العمل في أوقات كثيرة.

ويعتبر علاج آلام الظهر أهم العبارات البحثية التي يستخدمها الأشخاص عند الرغبة في الوصول إلى أفضل علاج لألم الظهر في المنزل، إذ أن هناك أنواعا متعددة من الأسباب التي تكون ينتج عنها آلام الظهر، فعند النساء عادة ما يعانين من آلام شديدة في أسفل الظهر تحديدًا مع اقتراب موعد الحيض، كما أن من المسببات لها عند الأفراد أجمع، يمكن أن تعرض الجسم لأحد الحوادث وهو ما يؤثر على المدى الطويل على العظام والظهر خاصة، وكذلك تقدم العمر وإتباع أنماط غير صحية في ممارسة الحياة، يشكل دافعًا للبحث عن علاج آلام الظهر في 10 دقائق.

يتمثل علاج آلام الظهر في 10 دقائق بنسبة كبيرة في عدد من النصائح التي عند إتباعها بانتظام، سيقل آلام الظهر تدريجيًا، وتعد ممارسة تمارين معينة هي أبرز تلك العادات الصحية ضمن علاج آلام الظهر في 10 دقائق، وهو ما نعرضه لكم بالشرح الكامل فيما يلي، والتي يتضمن تمارين علاج آلام الظهر في 10 دقائق.

تمارين علاج آلام الظهر في 10 دقائق

- تمارين القطة: حيث يتم رفع منتصف الظهر لأعلى لمدة 5 ثواني، مع الحرص أن تكون المعدة في حالة تامة من الاسترخاء لأسفل، ثم تقويس الظهر لتتكرر هذه الحركات 5 مرات على الأقل.

- تمارين شكل الجسر: يتم تنفيذ هذا التمرين ضمن علاج آلام الظهر في 10 دقائق، من خلال النوم على الظهر وثني الركبة، ثم رفع القدمين باستخدام الوركين لأعلى، وتستمر هذه الحركات لمدة 30 ثانية تقريبًا.

- تمارين شكل الطفل: يشبه هذا التمرين حركة جسم الطفل أثناء فترة الحبو، وبالتالي يتم تطبيقه عن طريق الجلوس على الأرض والإنحناء للإمام باستخدام الركبة واليد، ليتم تثبيت راحة اليد على الأرض وإنزال الرأس لأسفل لمدة 20 ثانية.

- تمارين الطفل السعيد: ينفذ بواسطة الاستلقاء على الأرض، وضم الركبتين إلى الصدر، مع رفع الكعبين لأعلى، ثم الإمساك بالجزء الخارجي من القدم باليدين لمدة دقيقة واحدة.

علاج آلام الظهر في المنزل

- إراحة العمود الفقري من خلال ارتداء أحذية رياضية مريحة.

- الجلوس في وضعية سليمة، بحيث يكون الظهر غير منحنيًا.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، يساهم كثيرًا حول علاج آلام الظهر في المنزل.

- الابتعاد عن السهر ليلًا.

- النوم لعدد ساعات مناسبة مع اختيار وسادات طبية.

- التقليل من التوتر عن طريق ممارسة اليوجا وغيرها من أنشطة التأمل.

- وضع الكمادات الساخنة على مكان آلام الظهر.

- المشي كل 30 دقيقة على الأقل، وعدم الجلوس لفترات زمنية طويلة.

- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة لمدة 10 دقائق بانتظام حوالي أسبوعًا كاملًا.

- تجنب الإفراط في الأكل وما يصاحبه من أمراض السمنة، حيث تعد سببًا مباشرًا للإصابة بآلام الظهر.

- تدليك الظهر بزيت الخردل، ثم الاستحمام بالماء الساخن بعدها بربع ساعة.