المشهد اليمني
الأربعاء 19 يونيو 2024 12:03 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أطفال عدن في خطر: سلك كهربائي قاتل يثير موجة استياء عارمة شاهد: مقطع مؤثر لطفل وهو يبكي عند قبر والدته يحظى على تداول واسع ”هذه طبعاً أخلاق المسيرة الخرائية”..غضب واسع في اليمن بعد إساءة صحفي حوثي للنساء اليمنيات اثارت الرعب في عدن..سحر وشعوذة في يد نقطة امنية هل تُفرج عنهم قريبا؟.. تصريحات حوثية مفاجئة بشأن مصير من وصفتهم الجماعة بـ”جواسيس أمريكا”! سعودي يوثق ذوبان خزان مياه من شدة ارتفاع درجة الحرارة في حفر الباطن ”فيديو” ”الطبل” محمد علي الحوثي يتحدى أمريكا ويقول: ”احلفوا يمين واحنا نصدقكم”!.. فيديو يثير سخرية واسعة يمني في اليابان يرفع رأس العرب .. وتكريم رسمي لبطولته مخترع يمني يتهم دولة خليجية بسرقة اختراعه ويطالب بإعادة حقوقه ضبط كميات كبيرة من المخدرات في بحر العرب متهمة بالتستر على جرائم الاغتصاب.. مجلة عربية شهيرة تعلن وقوفها مع عبدالملك الحوثي ”رئيس لجنة المصالحة والتشاور يفتح الملفات المعقدة: لا حلول سحرية لتحقيق الأهداف باستعادة الجنوب..وكاتب صحفي يعلق”

تقليل استهلاك الملح يوميا يعادل تأثير أدوية ارتفاع ضغط الدم

ملح
ملح

يعرف ارتفاع ضغط الدم بزيادة الضغط الناتج عن قوة دفع الدم داخل الأوعية الدموية عن المعدل الطبيعي، وهو 140 / 90 ملليميتر/ زئبق أو أعلى، كما يرتفع ضغط الدم لأسباب عديدة، منها استهلاك الأطعمة التي تسبب ارتفاع الضغط.

وأكدت دراسة جديدة، تشير إلى أن قطع ملعقة صغيرة فقط من الملح كل يوم من النظام الغذائي، يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لـ New York Post.

تقليل ملعقة ملح واحدة يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن ما يقدر بنحو 61.9 مليون من البالغين الأمريكيين، يتناولون أدوية ضغط الدم، ولكن بعد إجراء الدراسة على مجموعة مكونة من 213 فردًا تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 75 عامًا، باتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم لمدة أسبوع، مقارنة بنظام غذائي عالي الصوديوم لمدة أسبوع، وجدوا أن معظم الأفراد في منتصف العمر وكبار السن يستهلكون نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم.

فوائد اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم

وبحسب الخبراء، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم أدى إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 6 ملم زئبق، وهو تأثير مماثل لتأثير دواء شائع الاستخدام لارتفاع ضغط الدم، ولاحظ حوالي 70% إلى 75% من المشاركين بالدراسة انخفاضًا في ضغط الدم لديهم، بغض النظر عما إذا كانوا يتناولون الدواء بالفعل.

تحتوي ملعقة كبيرة من الملح على ما يقارب 2300 ملغ من الصوديوم، ويلعب الصوديوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على ضغط الدم، لأنه يجذب الماء ويسبب امتصاص المزيد من السوائل من الأمعاء، وهذا يؤدي إلى زيادة حجم السوائل في مجرى الدم؛ ما ينتج عنه ارتفاع الضغوط وزيادة عبء العمل على القلب.