المشهد اليمني
الأربعاء 29 مايو 2024 01:53 صـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”ساعة في المطار... قصة تأخير رحلة طيران اليمنية! فضيحة كبرى ...صورة لوزيرة عربية تُثير ضجة بعد تسريبها مع رجل استرالي المشاط يهين ”صالح الصماد” وفضيحة جديدة تثير غضب نشطاء جماعة الحوثي ”الوجوه تآكلت والأطفال بلا رؤوس”: الصحافة الامريكية تسلط الضوء على صرخات رفح المدوية هل مقدمة للاعتراف بالانقلاب؟.. روسيا تطلق وصفا مثيرا على جماعة الحوثي بعد إفراج الأخيرة عن أسرى! عصابة حوثية تنهب شركة صرافة في محافظة الجوف فعلها في العام 2019...ناشطون بالانتقالي يدعون الزبيدي ”لإعلان عودة الإدارة الذاتية” منتدى حواري في مأرب يناقش غياب دور المرأة في العملية السياسية برعاية السلطة المحلية.. ندوة نقاشية في تعز غدًا لمراجعة تاريخ الوحدة اليمنية واستشراف مستقبلها قوات الأمن تداهم حي الطويلة في عدن وسط إطلاق نار كثيف انقلاب وشيك على الشرعية والرئاسي.. المجلس الانتقالي الجنوبي يتوعد بطرد الحكومة من عدن وإعلان الحكم الذاتي! ”طوفان زارة”....جماعة إرهابية جديدة تثير الرعب جنوب اليمن و الأجهزة الأمنية تتدخل

علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم.. تناول المشروبات الدافئة بدون سكر

الكحة عند الأطفال
الكحة عند الأطفال

قد يعاني بعض الأطفال من الكحة الشديدة أثناء النوم وخلال ساعات الليل المتأخرة تبحث الأمهات عن علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، فإنها تزداد بشكل كبير وقت ارتخاء الجسم، الأمر الذي يجعل من الصعب على الأطفال النوم نتيجة شدة الكحة وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد، وعادة ما يكون سبب الكحة أما الطفل مصاب بنزلات البرد، أو لديه مشاكل في الجيوب الأنفية، أو أن الطفل يعاني من الحساسية.

وإذا كنت تريد معرفة علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، فيجب العلم أن الطفل أقل من عام، لا يؤخذ أي أدوية تؤثر على صحته وتدمر الكلى والكبد وبعض الأجهزة في الجسم، لذا هناك بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد على تهدئة الكحة أو السعال ليلا، وتجعل الطفل ينام بشكل جيد.

- إذا كان الطفل أقل من عام يمكن عمل محلول ملحي وغسل الأنف به الأمر الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية.

- كما يجب أن يكون هواء الغرفة رطب ومتجدد وليس جاف حتى لا تزداد حدة الكحة

- وأيضا أخذ حمام دافئ بحيث يكون الحمام به بخار يمكن استنشاقه فهو يساعد على التخلص من الكحة ليلا

- من الأفضل ارتداء ملابس فضفضة لا تضيق منطقة الصدر حتى لا يكون هناك ضغط على هذه المنطقة

- كما يفضل ترطيب الغرفة بواسطة بخاخ ماء فهو يساعد على التخلص من الهواء الجاف.

- الحرص على الرضاعة باستمرار وتناول المشروبات الدافئة بدون سكر

- يحظر اعطاء أي مضاد حيوي لعلاج الكحة، فإن السعال أو الكحة يكون عبارة عن عدوى فيروسية لا تعالج بالمضاد الحيوي.

- يفضل وضع وسادة أسفل رأس الطفل بحيث تكون مرتفعة عن السرير، وهذا يساعد على الرأس قليلا مما تجعل الكحة لا تزداد وقت النوم.

وحول ما أسباب الكحة عند الأطفال؟، تقول وزارة الصحة والسكان المصرية، إن أحد أسباب إصابة الأطفال بالكحة يكون ناتج عن عدوى فيروسية وفترة علاجها تصل إلى أسبوعين.

نزلات البرد

حيث يحدث تضخم في الحنجرة والقصبة الهوائية ومن ثم يكون هناك صعوبة في التنفس، وتبدأ الأعراض عادة بالبرد، ثم تأتي الكحة ويكون صوت الطفل به بحه، وبعد مرور 3 أسابيع ربما تلاحظ الأمر أن الطفل مازال لديه سعال جاف.

الربو

وربما يكون أحد أسباب الكحة الجافة هي الإصابة بالربو، فإذا كان الطفل مصاب بالربو، فإنه يصاب بالتهاب الرئة وأيضا الشعب الهوائية وذلك عند الإصابة بالبرد، أو عندما يستنشق الطفل حبوب اللقاح أو الأتربة، الأمر الذي يتسبب في تهيج الجهاز التنفسي، وتحدث نوبة السعال الشديدة والمتكررة.

الجيوب الأنفية

وربما يكون الطفل يعاني من الجيوب الأنفية التي عندما تحدث فيها التهابات خاصة مع تغير الفصول، فإن الطفل يعاني من الكحة، وكذلك التهاب الحلق وسيلان الأنف، وربما يصل الأمر إلى وجود طفح جلدي.

وعن متى تكون الكحة خطيرة عند الأطفال؟.. يرى الأطباء أنه ضروري من الأم متابعة صحة طفلها خاصة أثناء الإصابة بالسعال الشديد، وملاحظة هل يوجد أي تغيرات أخرى أما لا، فمن ضمن التغيرات التي تستدعى استشارة الطبيب فورا ما يلي:

- يجد الطفل صعوبة في التنفس

- وأيضا ارتفاع التنفس السريع

- وكذلك في حالة تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق

- وأيضا في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم

- وكذلك في حالة كان الطفل أقل من 3 شهور ويعاني من السعال المستمر.

- وأيضا في حالة كان صوت الكحة ديكي.

- وكذلك في حالة وجود دم بعد الكحة

- وأيضا في حالة كان هناك صرير عند الكحة.