المشهد اليمني
الأحد 23 يونيو 2024 08:41 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مصدر مسؤول يرد على ما يشاع بشأن تسوية أوضاع هيئة التشاور والمصالحة عاجل: صنعاء تشتعل الآن وهذا ما يحدث ”شاهد” مصدر استخباراتي يفجر مفاجأة ويكشف عن تعاون بين أمريكا وجماعة الحوثي ضد السعودية قس مصري يثير بلبلة بفيديوهات غير لائقة وكنيسة الأقباط تفصله.. ماذا فعل؟ الطيران السعودي يتدخل لإسعاف وإنقاذ مقيم يمني تعرض لحادث مروري مروع بالمملكة ”فيديو” رد قوي على مزاعم جماعة الحوثي بأنها اتفقت مع السعودية على ”إنهاء الحكومة الشرعية” عاجل: بيان للخارجية الأمريكية عن إغراق الحوثيين لسفن تجارية في البحر الأحمر وقتل عدد من البحارة بدأت تغرق وسفينة أخرى تتدخل لإنقاذ الطاقم.. تفاصيل جديدة عن السفينة المستهدفة في ميناء نشطون ببحر العرب كيف نواجه خرافة الولاية؟ خبير عسكري: هكذا ستكون نهاية ”النفخ الأمريكي” للحوثيين! زوجة بالسعودية رفضت استقبال أهل زوجها في عيد الأضحى.. وعندما أصر على دعوتهم فاجأته بتصرف ”شيطاني” لم يتوقعه ”فيديو” حدث فير مألوف شرقي اليمن .. وإعلان جديد للبحرية البريطانية

الأكاديمي السعودي ”تركي الحمد” يرد على تصريحات الشيخ المغامسي باستحداث مذهب فقهي جديد

المغامسي وتركي الحمد
المغامسي وتركي الحمد

علق الأكاديمي السعودي، تركي الحمد على تصريحات الشيخ صالح المغامسي، إمام جامع قباء سابقًا، حول أمنتيه بإنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد.

وقال الحمد في تغريدات على حسابه بموقع تويتر، رصدها "المشهد اليمني": "لا أظن بل أجزم أن المسلمين اليوم ليسوا بحاجة إلى مذاهب فقهية جديدة، بقدر حاجتهم إلى نقد ما هو موجود من تراكم تراثي عبر العصور، كان معبرا عن حاجات المجتمعات أيامها، ولكنه أصبح عبئا على المسلمين في العصور اللاحقة في الكثير من جوانبه".

واضاف: "نقد يعتمد على المناهج الحديثة في البحث العلمي، مع الاستئناس بطرق البحث القديمة دون الاعتماد الكلي عليها، لسنا بحاجة اليوم إلى زيادة الحمولة التراثية للدين، بقدر حاجتنا إلى التقليل منها، بل والتخلص من معظمها، التي تناقش أمورا لم يعد لها وجود".

وتابع: "أما حاجة المسلم المعاصر للتنظيم والتشريعات الجديدة، التي تواكب المشكلات الجديدة، فالقانون وسلطات الدولة المعاصرة، كفيلة بتحقيق، دون الحاجة إلى فقهاء دين جدد، يسهمون في زيادة ترهل جسد الشريعة بما ليس منها، بفقههم واجتهاداتهم البشرية المحضة".

وكان الشيخ المغامسي، كشف خلال حديث له على برنامج "ذات مع سامي الجابر" على قناة السعوديةـ الليلة الماضية، عن سعيه لإنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد،وقال إن الثغرة الموجودة في الأمة اليوم هي إيجاد مذهب يتلاشى ما قد فات، مشيرا إلى أن مراجعة ما سلف أمر لابد منه، وتوقع أن يتلقى ردود أفعال تعارض رأيه وتعليقات لا تصدق، مشيرا إلى أنه تجاوز الستين عاما ومنتهى الضعف ألا يقول شيء يرجوه من الله.

وأوضح أنه في كل مرحلة من المراحل الفقهية للأمة يطغى شيء ولابد من معرفة ماذا حدث، مبينا أن السند طغى فدخلت أحاديث من الصعب نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم وهذا الأمر أضر بالناس كثيرا، مبينا أن هذه صناعة بشرية قد تصيب أوتخطئ.