المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 06:45 صـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
التوسع الزيدي في تهامة: تداخل الدين والسياسة وتأثيراتهما على المجتمع في تهامة قيادات حوثية تغادر منازلها وتغلق هواتفها بعد تلقيهم تحذيرات (تفاصيل) الحوثيون يعتدون على مالكي السيارات أمام محطات البترول مع استمرار أزمة المشتقات النفطية ما وراء تجاهل الأطراف الإقليمية والدولية للتصعيد الإسرائيلي في الحديدة والتزام الصمت ؟ مأساة رياضية في القاهرة: العثور على جثمان لاعب بعد اختفائه في النيل! شاهد ترامب يسخر من المتبرعين لحملته الانتخابية: البعض يتبرع بـ 2 دولار وعليك أن تعزمه على الغداء في مطعم فاخر الميليشيا الحوثية تعبر عن فرحها بالهجمات الإسرائيلية والأمريكية على اليمن ضبط شبكة لترويج الحشيش في عدن ومصادرة كمية من المخدرات ”انقلاب دراماتيكي! يسران المقطري يُسقط ورقة رابحة من يده بعد قرار حاسم للجنة الأمنية” الكوليرا يضرب محافظة إب اليمنية: المئات من المصابين وسط صمت مريب للحوثيين ياسين سعيد نعمان يكشف: إيران وإسرائيل متواطئتان في إدارة الصراعات بالشرق الأوسط ”شدد على التمثيل اللائق لحضرموت”...بن ماضي يستقبل وفد مكتب المبعوث الأممي

البداية بإغتيال ضابط حوثي..جماعة مسلحة جديدة تُنفذ عمليات تصفية ضد قيادات الجماعة البارزين والمؤثرين

عناصر حوثية
عناصر حوثية

لقي ضابط في جهاز الأمن الوقائي التابع لمليشيا الحوثي، المدعو "يحيى المحاقري"، مصرعه مساء أمس الثلاثاء، إثر تعرضه لعملية إغتيال نفذها مسلح مجهول أمام منزله في العاصمة صنعاء. وبحسب مصدر مطلع، أطلق المسلح النار على "المحاقري" من سلاحه الشخصي، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة قبل أن يلوذ بالفرار.

تم نقل "المحاقري" على الفور إلى المستشفى العسكري بصنعاء، لكنه فارق الحياة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء متأثرًا بجروحه.

غموض يحيط بالحادثة ودوافع الجاني:

يُحيط الغموض بدوافع الجريمة وملابساتها، حيث لم تصدر أيّة تعليقات رسمية من قبل جماعة الحوثيين حتى الآن. رجح مصدر أن عملية الاغتيال قد تكون ناتجة عن صراعات داخلية بين أجنحة وفصائل المليشيا، مشيرًا إلى تصاعد وتيرة التوترات والانشقاقات في صفوف الحوثيين خلال الفترة الأخيرة.

مراقبون: تصاعد عمليات الاغتيال تستهدف قيادات حوثية:

يرى مراقبون للشأن اليمني أن حادثة اغتيال "المحاقري" تأتي ضمن سلسلة من عمليات الاغتيالات التي تستهدف قيادات حوثية بارزة خلال الفترة الماضية، مُشيرين إلى وجود جماعة مسلحة جديدة تُنفذ عمليات تصفية ضد كبار ضباط الحوثيين.

ويُرجح أن تكون هذه الجماعة مُرتبطة بخصوم داخليين للحوثيين، أو بجهات خارجية تسعى لزعزعة استقرار الجماعة وإضعاف قبضتها على السلطة.

تُثير حادثة الاغتيال مخاوف من اتساع رقعة الصراع:

تُثير حادثة اغتيال "المحاقري" مخاوف من اتساع رقعة الصراع الداخلي في صفوف جماعة الحوثيين، فقد تُشعل هذه العمليات فتيل اقتتال داخلي بين أجنحة المليشيا، ممّا قد يُؤدي إلى المزيد من الفوضى وانعدام الأمن في المناطق الخاضعة لسيطرتها.