المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:32 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن موقف الحوثيين من استئناف الشرعية تصدير النفط والغاز المسال ! بعد زعمه تلقيه اتصالًا من السفير السعودي.. مقرب من زعيم المليشيات الحوثية يكشف عن 5 مطالب تم الاتفاق عليها مع السعودية مصادر تكشف عن ترتيبات طارئة لاستئناف اجتماعات هذه اللجنة المشتركة بين الشرعية والحوثيين يمن موبايل تجوب شوارع صنعاء لاستقطاب مشتركين جدد للتعويض عن خسائر المقاطعة قبيلة بني الحارث تتداعى للرد على الحوثيين بعد مقتل أحد أبنائها بجانب نقطة عسكرية بصنعاء هل ما حدث لترامب من إصابة .. حادثة حقيقية أم مسرحية مدبرة؟! درجات الحرارة المتوقعة في اليمن اليوم الإثنين بسبب عراك بين اطفال الجيران .. مقتل شخص بعد محاولته القاء قنبلة على منزل جاره في صنعاء شاهد .. الحوثيون يبدأون العام الدراسي الجديد بتفعيل السوق السوداء للكتاب المدرسي (صور) ”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق

مسلحون يعتدون على محامية في صنعاء في استمرار استهداف الحوثيين للمهنة

عناصر حوثية
عناصر حوثية

فجرت جريمة الاعتداء الوحشي على المحامية "سلوى القفري" في العاصمة صنعاء، موجة غضب واستياء واسعة في أوساط الحقوقيين والنشطاء، لاسيما وأنّ هذه الحادثة تأتي ضمن سلسلة من الانتهاكات المتكررة التي يتعرض لها المحامون في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

تفاصيل الجريمة:

أفادت مصادر حقوقية بأن أربعة مسلحين، يُرجح انتماؤهم لمليشيا الحوثي، قاموا بالاعتداء بالضرب المبرح على المحامية "سلوى القفري" يوم أمس الأول، ما استدعى نقلها على الفور إلى أحد مستشفيات صنعاء لتلقي العلاج اللازم.

دوافع الاعتداء:

ترجّح المصادر أن دوافع هذا الاعتداء الشنيع تعود إلى قضية رفعتها المحامية "القفري" في إحدى المحاكم ضد الجناة، ممّا يعكس حالة الفوضى والانفلات الأمني التي تُسيطر على مناطق سيطرة الحوثيين، حيث بات المحامون والمحاميات يتعرضون للمضايقات والتهديدات والاعتداءات بشكل ممنهج، وذلك بهدف إسكات أصواتهم ومنعهم من ممارسة مهنتهم بحرية ودون أيّ خوف.

سياق من الانتهاكات:

تُعدّ حادثة الاعتداء على المحامية "القفري" حلقة جديدة في مسلسل الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المحامون في اليمن، لاسيما في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

فمنذ انقلاب الجماعة على السلطة قبل أكثر من تسع سنوات، واجه المحامون والمحاميات مضايقات واعتقالات وتعذيب وقتل، وذلك على خلفية عملهم في الدفاع عن حقوق موكليهم وكشف جرائم المليشيا.

مطالبات بمحاسبة الجناة:

أدانت المنظمات الحقوقية اليمنية والإقليمية والدولية بشدة جريمة الاعتداء على المحامية "سلوى القفري"، وطالبت بفتح تحقيق عاجل ومحاسبة الجناة.

كما شددت على ضرورة وقف كافة أشكال الانتهاكات ضد المحامين في اليمن، وضمان ممارستهم لمهنتهم بحرية وأمان.

الآثار المترتبة:

تُلقي هذه الجرائم بظلالها القاتمة على مستقبل مهنة المحاماة في اليمن، وتُعيق تحقيق العدالة وحماية حقوق الإنسان. كما تُرسّخ حالة الخوف والقمع في أوساط المجتمع، وتُساهم في تفاقم الأزمة اليمنية بشكل عام.