المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 07:33 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي حرب واشتباكات مستمرة بين القبائل جنوب صنعاء وسقوط ضحايا

أين تذهب الأطنان من الجمرات التي يرميها الحجاج؟

رمي الجمرات
رمي الجمرات

تُواجه أمانة منطقة مكة المكرمة سنوياً تحدياً هائلاً يتمثل في التعامل مع كميات هائلة من الجمرات التي يرميها الحجاج خلال شعائر الحج. وتُقدر هذه الكميات بنحو 1000 طن من الحصى، فما هي رحلة هذه الجمرات بعد رميها؟

مسارٌ دقيق تحت الأرض:

تبدأ رحلة الجمرات بعد رميها من قمة جسر الجمرات بمشعر منى، حيث تتساقط عبر أنابيب عمودية عميقة تصل إلى 15 متراً تحت سطح الأرض. وهناك، في قبو الجسر، تبدأ عمليات دقيقة لجمع وفَرز هذه الحصى.

فرزٌ آلي ونقلٌ مُنظّم:

تُستخدم 3 سيور آلية لجمع الحصى من أحواض الجمرات الثلاثة. وتعمل هذه السيور على نقل الحصى إلى محطات فرز مُخصصة، حيث يتمّ التخلص من أي مواد أخرى غير الحصى قد تكون قد رُميَت معها.

نفاياتٌ وحصى:

تُفصل المخلفات الأخرى عن الحصى، وتُقدر كميتها بنحو 300 طن. أما الحصى، فيتمّ نقله بواسطة عربات ضغط إلى المرامي المُخصصة للتخلص منه بشكل آمن.

رحلةٌ خضراء:

تُولي السلطات السعودية اهتماماً كبيراً بضمان سلامة البيئة خلال موسم الحج. ولهذا، يتمّ اتباع خطوات مُنظمة للتخلص من الجمرات بطريقة صديقة للبيئة، مع مراعاة كافة المعايير البيئية والصحية.