المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 06:20 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!” كبير مستشاري ”ترامب” يفجر مفاجأة ويكشف كيف نجا الأخير من الموت في جزء من الثانية

عالم الزلازل الهولندي الشهير يحذر من وقوع زلزال قوي.. ويحدد الموعد والمناطق المتأثرة

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

أطلق راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس تحذيرًا من احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير خلال الفترة من 15 إلى 16 يونيو الجاري، مؤكدًا أن المنطقة الأكثر عرضة للاهتزازات هي تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكر هوغربيتس في تغريدة على حسابه على منصة إكس: "الفترة من 15 إلى 16 يونيو قد تكون الأكثر أهمية، مع احتمال حدوث نشاط زلزالي كبير بقوة تتراوح بين 6 و 7 درجات على مقياس ريختر."

وتستند توقعات هوغربيتس إلى تحليله للتأثيرات الجاذبية بين الكواكب، حيث يرى أن اصطفاف كوكب الزهرة مع الأرض ونبتون في زاوية قائمة سيشكل "هندسة حرجة" تؤثر على النشاط الزلزالي على الأرض.

وحدد هوغربيتس تركيا وسوريا ولبنان كأكثر المناطق عرضة للزلازل في هذه الفترة، مشيرًا إلى رصد "حالات طبيعية غير مألوفة" في هذه المناطق خلال الفترة الماضية.

كما أضاف أن شرق إفريقيا قد تشهد أيضًا نشاطًا زلزاليًا بقوة 7 درجات، مع احتمال حدوث هزات أرضية قوية في إثيوبيا وكينيا.

وأكد هوغربيتس أن تركيا وسوريا ولبنان، وخاصة تركيا، هي المنطقة الأكثر نشاطًا زلزاليًا في العالم، داعيًا إلى الاستعداد والتأهب لأي هزات أرضية محتملة.

تجدر الإشارة إلى أن توقعات هوغربيتس لا تحظى بإجماع علمي واسع، حيث يرى بعض علماء الزلازل أن ربط النشاط الزلزالي بحركات الكواكب غير دقيق.

ومع ذلك، فإن تحذيرات هوغربيتس تثير قلق العديد من الأشخاص في المناطق المعرضة للخطر، خاصة مع ازدياد حدوث الهزات الأرضية القوية في الآونة الأخيرة.

ويهيب الخبراء بضرورة اتباع إرشادات السلامة العامة في حالات الزلازل، مثل تخزين الطعام والمياه، والتأكد من سلامة المباني، وإجراء تدريبات على عمليات الإخلاء.