المشهد اليمني
الثلاثاء 16 يوليو 2024 02:37 مـ 10 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت


اجتاحت الكوليرا محافظة حجة وخمس محافظات أخرى هي الحديدة وصعدة وعمران وذمار وصنعاء وسط دعوات لمكافحة المرض وإعلان محافظة حجة منطقة منكوبة بالوباء .
وقالت مصادر طبية للمشهد اليمني ان الترصد التكاملي الالكتروني للإنذار المبكر للامراض والاستجابه (EIDEWS ) أعلن خلال أسبوع واحد ظهور 47 حالة كوليرا في مدينة حجة منها أربع حالات وفاة وسط تكتم حوثي غير طبيعي .
وأضافت المصادر ان حالتين وفاة شهدتها منطقة المفتاح بحجة الأسبوع الماضي وحالات إصابة أخرى والذي كان آخرهم الطفل صالح صغير الشطبي وأخيه الاصغر بعد وفاتهم بالكلويرا والذي جاء نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة للمواطنين .
وأكدت المصادر ان هناك 30 حالة في الحديدة و25 حالة في صعدة و20 في ذمار و18 في صنعاء خلال الأسبوع الماضي دون قيام المليشيا الحوثية بواجبها في تقديم المساعدات العلاجية بدلا من تقديمها بأسعار مرتفعة بعد خصخصتها للخدمات الصحية .
وحذرت منظمة أطباء بلا حدود من إرتفاع حالات الإسهال المائي الحاد، وسط تسجيل 2700 حالة إصابة مؤكدة مخبريا بالكوليرا وقالت المنظمة، في تقرير على حسابها في موقع "إكس"، أنه تمّ الإبلاغ عن أكثر من 63 ألف حالة في البلاد حتى 31 مايو الماضي، وفقاً للسلطات الصحية المحلية .
وأفادت بأنه على الرغم من محدودية القدرة على الفحص عن الحالات في البلاد التي تشهد حربا للعام العاشر على التوالي، فقد تبيّن أن أكثر من 2,700 حالة من بين الحالات التي تم فحصها مخبريا هي إصابات مؤكدة بالكوليرا .
وحذرت المنظمة من هذا الارتفاع في الحالات والذي يشكل خطراً على حياة الأشخاص الذين لديهم أساساً إمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحية خصوصا وحالات الإسهال المائي الحاد هي حالات مشتبه إصابتها بالكوليرا، حد قول المنظمة .
وتأتي هذه المخاوف مع عودة انتشار وباء الكوليرا في البلاد، وسط حالة عجز يعاني منها القطاع الصحي، بعد أن تعرض لانهيار كبير جرّاء الحرب التي اندلعت إثر انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر 2014م .