المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 01:05 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة) عيدروس الزبيدي يوجه تهديدًا ناريًا لرئيس الوزراء ‘‘أحمد بن مبارك’’ بعد فتح ‘‘الملف الحساس’’ الذي يهدد مصالح ‘‘أبوظبي’’ (وثائق) ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في اليوم الأول بعد عيد الأضحى؟ الشرعية ترفض المفاوضات مع مليشيا الحوثي .. وتبلغ المبعوث الأممي بموقف صارم

كاتب صحفي: صفقات إقليمية ودولية تمنح الحوثي الشرعية وحكم اليمن والجماعة ترفض لسبب صادم!!

قال كاتب صحفي ومحلل سياسي يمني، إن جماعة الحوثي التابعة لإيران، تمضي عكس رغبة إقليمية ودولية بصفقات تسوية ستمنح الجماعة الشرعية في حكم اليمن.

إقرار صحيح

وقال الكاتب خالد سلمان: "استهداف الحوثي لثلاث سفن في البحار الثلاثة الأحمر العربي والبحر المتوسط، إقرار صريح بمضي الجماعة خارج الجهود التي تُبذل ، لإعادة ترتيب أوضاعها، ومحاولات إخراجها من وضع المليشيا إلى الجماعة السياسية، ومن مخلب قط للأجنبي، إلى صاحبة قرار مستقبل تعمل من أجل إستقرار ونماء اليمن".

ضد التيار الإقليمي والدولي

وأضاف الكاتب ، في مقالة له أن "الحوثي يمضي ضد التيار الإقليمي والدولي المنفتحين على تسوية سياسية أحد أبرز مكوناتها صنعاء ، وهو إنفتاح يخدم الحوثي بما يضفيه عليه من شرعية مفقودة، وتمكين لحكم اليمن يناله بالسياسة وصفقات التفاوض ويوفر عليه جهد ونزف الحرب".

إيران لا تريد!

واردف أن "النفس الطويل في التعاطي مع ظاهرة مليشاوية، وإلباسها صفة الدولة ، لن يطرح حلاً سياسياً توافقياً، أو حتى مختلاً لصالح الحوثي ، بل يدفع الجماعة نحو مزيد من التصلب ، لا لأنها تريد ذلك بل لأن إيران لم تر أن التهدئة قد حانت ، وإن المعروض عليها في مفاوضات القنوات الخلفية مع الإمريكان، لم تحقق جميع المطالب الإيرانية ،وأن هناك الكثير من الفواتير والملفات التي مازلت عالقة بين الطرفين في المنتصف".

وتابع: "الإقليم وإن قدم كل اليمن على طاولة الحوثي ليبتلعه منفرداً ، والسعودية وإن ألغت كل شركاتها من جدول أعمال التفاوض وخفضت الحصص ، فإن الحوثي لن يتعاطى معها إيجابياً ، مالم تأتيه إشارة من طهران مفادها : قف إجنح للسلم ،خفض التصعيد ، إنخرط في مسارات التسوية ، لقد تقاضينا الثمن".

مغامرات متطرفة

وأتم بالقول: "من يريد أن يعرف إلى أين يقود الحوثي اليمن، وإلى أين يمضي بمغامراته المتطرفة ،عليه أن يطرق باب إيران ويفتش في ملفاتها ، ما الذي تحقق وما الذي قيد الإنجاز المحمول على صواريخ الحوثي ، أو بالأصح صواريخ طهران المؤجرة لصنعاء، وأينما ذهبت فلن تجد نفسك وإستنتاجاتك خارج هذا العنوان: اليمن مزرعة إيرانية".

إعلان الحوثيين

وكان الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع، قال الجمعة إن جماعته نفذت ثلاث عمليات: "العملية الأولى استهدفتْ سفينة ( MSC ALEXANDRA ) الإسرائيلية في البحرِ العربيِّ بعددٍ من الصواريخِ الباليستية".

فيما "العملية الثانية وفي إطارِ المرحلة الرابعة من التصعيدِ نفذتها القوات البحرية وسلاح الجوِّ المسير والقوة الصاروخية في عملية مشتركة استهدفتْ سفينةَ ( YANNIS ) التابعة لشركة Eastern Mediterranean Maritime اليونانية أثناء مرورِها من البحرِ الأحمرِ" بحسب البيان الذي زعم أن "الإصابة كانت دقيقة".

أما العملية الثالثة - بحسب البيان - "فقدْ قامت القوة الصاروخية - للجماعة - باستهدافِ سفينة ( ESSEX ) الإسرائيليةِ بعددٍ من الصواريخِ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ أثناءَ قيامِها بانتهاكِ قرارِ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة".