المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 06:47 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات كوفية المعبقي ”محافظ البنك المركزي اليمني” تتحول إلى أيقونة وارتفاع أسعارها في الأسواق لكثرة الطلب ”صور” قرار مفاجئ من قبيلة الجعادنة بشأن المقدم عشال .. ماذا حدث بمنزل وزير الداخلية في عدن وما القرارات التي صدرت؟ الحوثيون يعتقلون مالك شركة شهيرة وموظف سابق في السفارة الأمريكي بصنعاء عاجل: هجوم جديد على سفينة غرب الحديدة استعدوا جيدًا.. أمطار غزيرة على 19 محافظة خلال الساعات القادمة.. وإطلاق تحذيرات مهمة هل كانت تعلم بتوقيت الهجوم ؟.. شاهد ماذا فعلت هذه المرأة خلف ”ترامب” أثناء محاولة اغتياله! برلماني إصلاحي يوجه رسالة لمحافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’: ‘‘ننتظر تقديم استقالتك’’ المبعوثون الأمميون حماة الانقلاب الحوثي وصول مسؤولة أممية إلى محافظة الحديدة

قبائل دهم بالجوف تتحدى المليشيات والأخيرة تتحرك بحملة عسكرية كبيرة بقيادة شقيق عبدالملك الحوثي

حشد قبلي-تعبيرية
حشد قبلي-تعبيرية

دفعت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، بحملة عسكرية كبيرة بقيادة شقيق زعيم المليشيات، عبدالملك الحوثي، لمحاصرة وتطويق قبائل دهم بمحافظة الجوف، وذلك على خلفية مقتل قيادي حوثي الجمعة قبل الماضية.

وذكرت مصادر قبلية، أن وساطة قبلية فشلت اليوم في احتواء الموقف بين المليشيات الحوثية وقبائل دهم، مشيرة إلى أن عبدالخالق الحوثي، شقيق زعيم الجماعة، قاد حملة عسكرية من حوالي 40 آلية عسكرية، وصلت إلى أطراف مديرية الروض، جنوب مدينة الحزم مركز محافظة الجوف.

وقبل أسابيع، قُتل قيادي حوثي عن طريق الخطأ، وأعلنت قبائل دهم تحملها للخطأ لكان المليشيات الحوثية، تصر على تحميل شخص بريء المسؤولية وهو ما دفع بالقبائل لرفض ذلك والدفع بوساطات قبلية إلى العاصمة المختطفة صنعاء.

ومساء الأحد الماضي، فرضت مليشيا الحوثي حصارًا خانقًا على قبيلة الفقمان في مديرية "خلق" بمحافظة الجوف، شمالي اليمن.

وأفادت مصادر محلية حينها بأن الحملة العسكرية طوقت المنطقة بالكامل، وأنّه يتواجد في العاصمة صنعاء قرابة 40 شيخًا قبليًا من "الفقمان" بهدف التوصل إلى حلٍّ سلمي للخلاف القائم مع الحوثيين، لكنّ جهودهم لم تُثمر حتى الآن.

وتعود جذور الأزمة إلى مقتل أحد المقربين من عبد الخالق الحوثي، القيادي البارز في الجماعة، في اشتباكات اندلعت بين عناصر المليشيا وأبناء القبيلة قبل أسابيع.

وتستغل المليشيات الحوثية التابعة لإيران، الحوادث والخلافات لضرب القبائل بمناطق سيطرتها وتفكيكها ومحاولات إذلالها وإخضاعها للكهنوت الحوثي.