المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 07:03 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي حرب واشتباكات مستمرة بين القبائل جنوب صنعاء وسقوط ضحايا

هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب

أجاب استشاري طب وجراحة العيون والليزك، الدكتور عبدالمحسن الملحم، على تساؤلات تأثير استخدام الجوال على النظر.

وقال الاستشاري السعودي إنه «لا يوجد دليل علمي على أن استخدام الجوال يُضعف النظر».

وأضاف «الملحم» خلال لقائه مع برنامج «سيدتي»: لم يثبت علمياً أن استخدام الجوال يضعف النظر بالنسبة لكبار السن ولكن ما تم إثباته هو بالنسبة لصغار السن، الأطفال عند استخدامهم للأجهزة والشاشات وحتى القراءة لمدة زمنية طويلة يمكن أن يسبب قصر نظر على المدى البعيد.

وتابع: بالنسبة لكبار السن استخدام الأجهزة لا يسبب إلا جفاف بالعينين وإرهاق للعينين فقط، ولكنه لا يؤثر بصورة سلبية على النظر.

وعن ضعف النظر مع التقدم في السن، قال «عبدالمحسن»: العين ليست بمعزل عن باقي أعضاء الجسم، فمثلما يشيب الرأس ويتغضن الجلد، فإن العين تشيخ، الله أوجد عدسة في العين تلك العدسة بطبيعتها لينة ومرنة عندما يصل الإنسان إلى سن الأربعين تفقد هذه العدسة مرونتها فيحتاج إلى أن يلبس نظارات القراءة، وهو ما يطلق عليه علمياً طول النظر الشيخوخي.