المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 05:16 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!” كبير مستشاري ”ترامب” يفجر مفاجأة ويكشف كيف نجا الأخير من الموت في جزء من الثانية

هجوم حوثي جديد في خليج عدن بعد إطلاق ”الجولة الرابعة” وإعلان أمريكي بشأنه

أفادت القيادة المركزية للجيش الأمريكي بهجوم جديد شنه الحوثيون التابعون لإيران، بعد أيام من إعلانهم إطلاق ما يسمى بالجولة الرابعة للتصعيد على خطوط الشحن البحرية.

وقالت في بيان اليوم، اطلع عليه المشهد اليمني، إن الحوثيين شنوا أمس الأول الإثنين، هجوما بثلاث طائرات مسيرة باتجاه خليج عدن وجرى التصدي لاثنتين منها فيما تحطمت الثالثة بالخليج.

فيما شن الحوثيون هجوما ثانيا أمس الثلاثاء، بصاروخ باليستي مضاد للسفن في خليج عدن.

وجاء في البيان: "في يوم 6 مايو/ آيار, بين الساعة 11:02 والساعة 11:48 مساءً تقريبًا (بتوقيت صنعاء) ، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران ثلاثة طائرات بدون طيار بأتجاه خليج عدن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن".

وأضاف: "نجحت سفينة تابعة للتحالف في التصدي لواحدة من الطائرات بدون طيار، بينما تصدت قوات القيادة المركزية الأمريكية بنجاح للطائرة بدون طيار الثانية، في حين تحطمت الطائرة بدون طيار الأخيرة في خليج عدن".

وأشار البيان إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وتابع البيان: "وفي وقت لاحق، في حوالي الساعة 5:02 صباحاً (بتوقيت صنعاء) من يوم 7 مايو/ آيار، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن فوق خليج عدن. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأتم البيان : "تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً لكل من قوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

يأتي هذا بعد أيام من إعلان الحوثيين من أطلقوا عليها بالجولة الرابعة من التصعيد والتي زعموا إنها ستطال حتى السفن العابرة إلى موانئ الكيان الصهيوني في البحر المتوسط.

وكانت القيادة الوسطى الأميركية أعلنت أمس الثلاثاء تدمير طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر، فيما تم الإبلاغ عن انفجارين قرب سفينة تجارية جنوب عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة.

وقالت القيادة الأميركية في بيان لها، أن المسيرة كانت تمثل تهديدا على القوات الأميركية والسفن التجارية في المنطقة.

من جانبها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الثلاثاء إنه تم الإبلاغ عن انفجارين بالقرب من سفينة تجارية على بعد 82 ميلا بحريا جنوب مدينة عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة أن ربّان السفينة أكد سلامتها وسلامة جميع أفراد الطاقم، مضيفة أن السلطات تحقق في الأمر.

وفي اليوم ذاته، أعلنت المهمة البحرية "أسبيدس" التابعة للاتحاد الأوروبي، التصدي لعدة هجمات مُسيّرة شنها الحوثيون باتجاه خليج عدن، قبالة سواحل اليمن.

وقالت المهمة في بيان على منصة الفيسبوك "في 6مايو 2024، نجحت المدمرة فرجينيو فاسان (الإيطالية) في صد عدة هجمات بطائرات مُسيّرة قادمة من الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن".

وأضافت، أن الفرقاطة فاسان التي كانت توفر حماية عن كثب للسفن التجارية في خليج عدن، "أسقطت خلال عملية الحماية هذه، طائرة بدون طيار".

وأكدت أن "الهجمات القادمة من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون تشكل تهديدا مباشرا لحرية الملاحة".