المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 06:14 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
جماعة الحوثي تتوسل السعودية بعد مصرع الرئيس الإيراني: الإخوة وحسن الجوار .. والمشاط يوجه ”دعوة صادقة” للشرعية إعدام سعودي باليمن!!.. مطلوب لسلطات بلاده (تفاصيل مفاجئة) ”صدمة إنجلترا: راشفورد وهندرسون خارج قائمة يورو 2024” في ذكرى عيد الوحدة.. البرنامج السعودي لإعمال اليمن يضع حجر الأساس لمشروع مستشفى بمحافظة أبين مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم حدادا على شهيد الريح : 5 أيام في طهران و7 في صنعاء !! هل ستُصبح العملة الوطنية حطامًا؟ مخاوف من تخطي الدولار حاجز 5010 ريال يمني! ”ستتخلى ايران عن حلفائها” ...هل تُعلن إيران استسلامها؟ صعود السعودية يُنذر بتغييرات جذرية في المنطقة! ”عين الحوثي”: ذراع استخباراتي جديد يرعب سكان صنعاء ويقوده ابن مؤسس الجماعة جماعة الحوثي تعلن الحداد على لـ”7 أيام” وتلغي عيد الوحدة اليمنية تضامنا مع إيران! ”بعد تراجع شعبيته” .. الكشف عن قرار ” مجلس خبراء القيادة” في إيران بشأن ”إبراهيم رئيسي” قبل وفاته ب 6 أشهر ”في عاصمة الثقافة والتاريخ عدن... منزل أثري يُودع الحياة والكشف عما حصل لساكنيه!”

مع اقتراب نهاية المليشيات.. تهديد حوثي جديد بقصف المنشآت الحيوية بالسعودية ودول الخليج

القحوم
القحوم

تستمر قيادات الجماعة الحوثية التابعة لإيران بالتلويح، بقصف المنشآت الحيوية بالمملكة العربية السعودية، ودول خليجية، بالتزامن مع شعور هذه المليشيات باقتراب نهايتها.

وقال عضو ما يسمى بالمكتب السياسي للمليشيات الحوثية، علي القحوم، إن "أي قاعدة أو أرض ينطلق منها العدوان على اليمن ستكون بمثابة أهدافاً رئيسية، مع توسيع مسرح العمليات وبنك الأهداف ليشمل أهدافاً استراتيجية وحيوية في العمق وفي المناطق ذات الأهمية الاقتصادية".

يأتي هذا مع تصريحات للجماعة، بتصعيد أمريكي جديد ضدها.

القيادي الحوثي دعاء إلى حساب ما وصفها بالعواقب والتوجهات العدائية، وقال إن "المعادلات اختلفت وتبدلت وتغيرت معها موازين القوى".

وقال إن "صناعة السلام وتنفيذ استحقاقاته يعود بالمصلحة على اليمن والسعودية والإمارات والمنطقة برمتها ويحقق الأمن والاستقرار".

وفي لهجة استجداء، أضاف القيادي الحوثي أن "السلام سينهي التوتر ويحدّ من توسيع دائرة الصراع"، مشدداً على "تغليب المصالح المشتركة ورعايتها والتحول من مربع العداء إلى مربع الصداقة وهذا فيه خير ومصلحة للجميع".

ومؤخرا خرجت القيادات الحوثية بتصريحات ما بين تلويح باستهداف السعودية ودول الخليج العربية، وما بين استجداء ونداء للمملكة للصداقة معهم والمضي في عملية سلام.

يأتي ذلك، في ظل توقعات بعملية عسكرية، تنهي سيطرة المليشيات الحوثية، وخصوصا على المناطق الساحلية بالبحر الأحمر، بعدما رأى المجتمع الدولي أن بقاءها يمثل خطرا على مصالحه الاقتصادية.