المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 07:46 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن إعلان حوثي بشأن عمل ميناء الحديدة .. الحريق يواصل الزحف والتوسع وفشل فرق الإطفاء في السيطرة عليه استمرار الحرائق في ميناء الحديدة لليوم الثالث على التوالي حرب واشتباكات مستمرة بين القبائل جنوب صنعاء وسقوط ضحايا

ريمة سَّكاب اليمن !

لقد جمعت محافظة ( ريمة ) بين جمال الطبيعة وسحرها ونبوغ الانسان وذكائه ، وكيف لا ! وهي من معاقل الحميريين في اليمن ، ومعظم اهالي ريمة يتحدثون اللهجة الحميرية القديمة ، وقد سُميّت ريمة قديما ( سَّكاب اليمن ) بسبب جمالها وخصوبة ارضها ووفرة مياهها ، فقد استطاع الانسان هناك ان يروض الطبيعة ويطوعها ويتغلب عليها ، وكلنا شاهدنا تلك الجدران العالية والجسور البديعة التي شيدها ابناء ريمة من الاحجار المميزة هناك ، ريمة ولادة للمبدعين قديما وحديثا . فيكفي انها انجبت الصحابي الجليل ( عمرو البكالي ) الذي كان افقه من بقي على وجه الارض من اصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم ، وقد قُطّعت اصابعه في معركة ( اليرموك ) ، وانجبت ريمة حديثا العديد من الاعلام في مختلف المجالات العسكرية والثقافية والادبية والفقهية وغيرها .

انجبت اللواء المناضل يحيى مصلح ، والمثقف الكبير والخطيب المفوه الدكتور (عبدالملك منصور) الذي عندما يتحدث كأنه يغرف من بحر وفي خطاباته واحاديثه لا يعرف التأتأة او التوقف للبحث عن الكلمات ، انجبت الشعراء والمناضلين من بيت (الأبارة) وغيرهم ، ولكن في تصوري لو لم تنجب ريمة في عصرها الحديث الا العلامة (فضل عبدالله مراد) استاذ الفقه وقضاياه المعاصرة في جامعة قطر ، الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي للعلماء، نعم .لو لم تنجب ريمة في عصرها الحديث الا هذا الرجل لكفاها فخرا ، بل انه فخرا لكل اليمن ، وكما انجبت ريمة قديما الصحابي الفقيه ( عمرو بن سفيان البكالي ) فقد انجبت حديثا العلامة الفقيه الشيخ الدكتور فضل مراد ، ادخلوا الى صفحته (فقه العصر) لتعرفوا من يكون .

سلام الله على ريمة الارض والانسان . سلام الله على ابناء ريمة في كل مكان ، لقد خُذل ابناء ريمة في الكثير من الاوقات الا ان الشيء المؤكد ان ابناء ريمة لم يخذلوا اليمن في كل الاوقات.