المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 02:31 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو) انهيار جنوني للريال اليمني .. والعملات الأجنبية تكسر كل الحواجز

ماهو القرار ”2722” ؟ الذي هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية به


هددت مجموعة السبع المليشيا الحوثية بقرار مجلس الأمن رقم "2722" للدفع بها للانخراط بحسن نية في الاستعدادات لعملية سياسية شاملة بالتشاور مع المجتمع المدني وتحت رعاية الأمم المتحدة .
ورفعت مجموعة السبع مساء أمس قرار مجلس الأمن رقم "2722" في وجه المليشيا الحوثية والذي أدان فيه المجلس هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر .
وأطلع المشهد اليمني على القرار رقم 2722 والصادر في 10 يناير 2024 بتأييد 11 عضوا وامتناع 4 عن التصويت والذي ادان الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن التجارية وسفن النقل في البحر الأحمر مطالبا بالوقف الفوري لجميع هذه الهجمات .
وأدان القرار والذي صوت عليه غالبية الأعضاء فيما امتنعت روسيا والصين والجزائر وموزامبيق عن التصويت الهجمات التي شنها الحوثيون على السفن التجارية وسفن النقل مطالبا بالوقف الفوري عن جميع هذه الهجمات التي تعيق التجارة العالمية وتقوض الحقوق والحريات الملاحية والسلم والأمن الإقليميين. وطالب القرار بالإفراج عن السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها واحترام ممارسة السفن التجارية وسفن النقل للحقوق والحريات الملاحية وفقا للقانون الدولي، ويحيط علما بحق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها ضد الهجمات بما في ذلك التي تقوض تلك الحقوق مشددا على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وبكفاءة وفعالية .
وأكد القرار على ضرورة أن تتقيّد جميع الدول الأعضاء بالتزاماتها، بما في ذلك حظر الأسلحة المحدد الأهداف الوارد في قرار المجلس 2216 وتصنيف الحوثيين جماعة يسري عليها حظر توريد الأسلحة، وفق القرار رقم 2624 .
وجدد وزراء خارجية مجموعة السبع، في البيان الصادر على دعم ما تقوم به الدول من إجراءات للدفاع عن سفنها ضد هجمات الحوثيين المتواصلة على طرق الشحن التجاري الدولي في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.
وقال البيان، "نكرر دعمنا للدول التي تمارس حق الدفاع عن سفنها من هجمات جماعة الحوثيين ضد السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن والسفن البحرية التي تحميها، وفقاً للقانون الدولي، وتماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2722".
ورحب باستمرار الجهود التي تبذلها كل من العملية البحرية للاتحاد الأوروبي "أسبيدس" وعملية "حارس الازدهار" التي تقودها الولايات المتحدة إلى جانب بريطانيا و10 دول أخرى من أجل ردع هجمات الحوثيين "غير القانونية" وحماية ممرات الشحن البحري الحيوية في المنطقة.
و أدان وزراء خارجية مجموعة السبع استمرار الحوثيين في تنفيذ هذه الهجمات، والتي "تمثل تهديداً لحياة الأبرياء والبيئة البحرية، كما حدث في مقتل ثلاثة بحارة على متن سفينة (True Confidence)، وأيضاً غرق السفينة (Rubymar) مما خلق خطراً ملاحياً وتهديداً بيئياً خطيراً".
ودعا البيان جماعة الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن سفينة "Galaxy Leader" وطاقمها، والتي قاموا بالاستيلاء عليها في 19 نوفمبر 2023، واستمرار المشاركة الدولية بالتعاون الوثيق مع الأمم المتحدة والدول الساحلية، وكذلك مع المنظمات الإقليمية وغير الإقليمية لمنع المزيد من التصعيد لتفادي العواقب المحتملة متعددة الأبعاد على كافة دول المنطقة والتجارة الدولية.
هذا أكد وزراء خارجية مجموعة السبع أن استمرار هجمات الحوثيين لها تأثيرات سلبية على جميع سكان العالم، خاصة دول المنطقة الأكثر تضرراً من هذه الهجمات.