المشهد اليمني
الأحد 26 مايو 2024 03:03 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بشار الأسد يعتذر عن زيارة طهران بعد إعلان إصابة زوجته بمرض خبيث وعزلها الثاني خلال أسبوع.. وفاة مواطن نتيجة خطأ طبي خلال عملية جراحية في أحد مستشفيات إب حاول رفع الماء إلى سطح المنزل.. صعقة كهربائية تنهي حياة شاب جنوبي اليمن الإعلان عن تسعيرة رسمية صادمة لـ‘‘الروتي’’ في عدن عاجل: الإفراج عن عشرات الأسرى من سجون الحوثيين بصنعاء الصبيحة تنهي ‘‘الثارات’’ بميثاق شرف تأريخي جريمة وحشية تهز اليمن.. إحراق امرأة في الشارع وطعن زوجها المُسن حتى الموت (فيديو) عالم يمني يبهر العالم و يكشف عن أول نظام لزراعة الرأس - فيديو أمطار وصواعق رعدية وارتفاع مخيف لدرجات الحرارة خلال الـ24 ساعة القادمة.. والأرصاد تحذر مليشيا الحوثي تعلن عن ‘‘استكشافات نفطية’’ في مناطق سيطرتها وتتوعد بالوصول إلى منابع النفط في مارب وحضرموت بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة شاهد.. تفجير منازل وإحراق مزارع في صنعاء على طريقة جيش الاحتلال الإسرائيلي (فيديو)

”انجح فيلم يمني”... ”المرهقون” إلى مهرجان سياتل السينمائي الدولي

بوستر الفيلم
بوستر الفيلم

أعلن مهرجان سياتل السينمائي الدولي في دورته الخمسين عن قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وقد تم اختيار فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، والذي سيقام في الفترة ما بين 9 و19 مايو القادم.

ويُعتبر مهرجان سياتل الدولي للأفلام واحداً من أكبر وأهم المهرجانات السينمائية في شمال أمريكا، حيث يستقطب سنوياً آلاف الزوار ويعد منصة مهمة لعرض وتقديم أحدث أعمال السينما العالمية.

وحسب الصحفي محمد الغباري، فيلم "المرهقون" لم يقتصر نجاحه على المشاركة في مهرجان سياتل فقط، بل حقق الفيلم حتى الآن 11 جائزة دولية، منها الجائزة الذهبية في مهرجان شيكاجو التاسع والستين، وجائزتين من مهرجان برلين السينمائي الدولي، بالإضافة إلى جوائز من مهرجانات مرموقة في تايوان، اسبانيا، جنوب أفريقيا، والهند.

كما ان الفيلم يُعرض بنجاح منذ ثلاثة أشهر في دور العرض الفرنسية بعد نجاحه في عروض سابقة في الدور السينمائية في تايوان وسويسرا، وهو اول فيلم يمني يتم توزيعه بهذا الشكل الواسع.

ومن الجدير بالذكر أن "المرهقون" هو أول فيلم يمني يشارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي، الذي يُعتبر واحداً من المهرجانات الكبرى الثلاثة على مستوى العالم، مما يُسلط الضوء على الإنجاز البارز للسينما اليمنية والعربية في المحافل الدولية.

مهرجان سياتل السينمائي الدولي و50 عامًا من الاحتفاء

ويُعد مهرجان سياتل السينمائي الدولي أحد أعرق وأهم المهرجانات السينمائية في الولايات المتحدة، حيث يُقام سنويًا في مدينة سياتل بولاية واشنطن منذ عام 1976. ويُقام عادةً في أواخر شهر مايو وبداية شهر يونيو، ويستمر لمدة 11 يومًا. خلال هذه الفترة، يتم عرض مئات الأفلام من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الأخرى مثل العروض الأولى، وورش العمل، والندوات، والمناقشات.

كما يعد المهرجان منصة مهمة لاكتشاف المواهب الجديدة وعرض أفضل ما تقدمه السينما العالمية. كما أنه يلعب دورًا هامًا في دعم صناعة السينما المستقلة وتشجيع الجمهور على مشاهدة الأفلام من مختلف الثقافات.

في عام 2024، سيحتفل مهرجان سياتل السينمائي الدولي بدورته الخمسين، حيث سيعرض مجموعة من الأفلام المميزة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الخاصة التي تُحيي ذكرى 50 عامًا من الاحتفاء بالسينما.