المشهد اليمني
الخميس 18 يوليو 2024 02:47 مـ 12 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
أزمة البنك أم أزمة السياسة؟ بعد 20 عامًا على قتله والد أحدهما.. مواطن يقتل شابين ويلوذ بالفرار غربي اليمن الإفراج عن المعترب ‘‘اليافعي’’ بعد قضائه معظم فترة إجازته في السجن بعدن تفاصيل جديدة بشأن وفاة فنان شهير في بوابة المستشفى عقب صفعه من قبل الحارس قضية اغتيال خطيب صلاة العيد ‘‘الشيخ الباني’’ تعود للواجهة.. وتحديد موعد لاستئناف محاكمة الجناة مخالفات مالية تطارد وزارة الأوقاف في عدن (وثائق) القبض على عدد من جنود الانتقالي بعد جريمة إعدام ‘‘اليافعي’’ في عدن.. وإعلان للحزام الأمني الأرصاد تحذر سكان هذه المحافظات مما سيحدث خلال الساعات القادمة تحديد موعد تشييع جثمان رجل أعمال أمريكي يمني بعد مقتله في عدن مرض خطير يهدد الأطفال حديثي الولادة غربي اليمن.. ومناشدات بتدخل عاجل العثور على جثة وإنقاذ عدد من طاقم السفينة التي انقلبت قبل وصولها ميناء عدن انهيار مفزع.. محلات الصرافة تعلن السعر الجديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية

مجلس القيادة يحدد شرطًا واحدًا سيوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. ويؤكد: الغرب غيّر نظرته

جدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد محمد العليمي التأكيد على ان دعم الحكومة اليمنية لاستعادة سلطة الدولة وفرض سيطرتها على كامل التراب الوطني، هو السبيل الوحيد والحاسم لتأمين البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وقلل رئيس مجلس القيادة الرئاسي في حوار مع صحيفة "الشرق الاوسط" من قدرة الضربات الجوية الأميركية والبريطانية المحدودة على انهاء تهديد مليشيات الحوثي الارهابية وهجماتها على السفن التجارية والنفطية وخطوط الملاحة الدولية.

واشار الى ان الضربات الأميركية والبريطانية لقواعد الحوثيين من شأنها إضعاف الميليشيا المدعومة من إيران، لكن الحل النهائي لن يكون بالضربات الجوية وحدها.

واوضح أن "التهديد يأتي من البر، وهو تحت سيطرة الميليشيات، ولمواجهته لا بد من استعادة سلطة الدولة وفرض سيطرتها على المناطق كلها، بدعم المجتمع الدولي".

وأضاف " هذا هو السبيل الوحيد لتأمين البحر الأحمر".

واشار إلى أن "الغرب كان دائم الضغط على الحكومة الشرعية للقبول بمقاربات سياسية للتسوية، مما ساعد على استمرار (الحوثيين)".

وأضاف: "يبدو أن الغرب غيَّر من نظرته الان للأزمة وتبنى مقاربة عسكرية بعدما فشلت السياسية".

ولفت رئيس مجلس القيادة الرئاسي الى ان مليشيات الحوثي الارهابية استغلت الحرب في غزة لخلط الاوراق والهروب من التزاماتها الدولية والأممية، بداعي "مناصرة غزة"، في الوقت الذي تفرض فيه هذه المليشيات حصارا على مدينة تعز.

وخاطب رئيس مجلس القيادة، مليشيا الحوثي قائلا إن "الهروب لن يفيد... ارفعوا الحصار عن اليمنيين أولاً".

وذكر الرئيس بان "اليمن تأثر بالحرب في غزة"،و أن "هجمات الحوثيين على السفن أدت إلى عسكرة البحر الأحمر، وتشكلت تحالفات واسعة لصد تلك الهجمات، مما تسبب في تراجع معيشة المواطن اليمني، وارتفاع الأسعار، تزامناً مع تضاعف تكاليف الشحن نحو ست مرات".

واكد ان تلك الهجمات لا تخدم غزة، بل تخدم إيران التي تسعى للتفاوض مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات وإطلاق يدها بوصفها لاعباً إقليمياً في المنطقة".

وحمل العليمي إيران "المسؤولية عن أزمات المنطقة"، مشيراً إلى أن "الميليشيات المحسوبة على طهران في اليمن وسوريا ودول أخرى تُغلّب مصالح إيران على مصالح الجميع".

وقال بأن إيران خططت مبكراً للسيطرة على البحر الأحمر، وانه سبق وحذر من ذلك في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) 2022".