المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 04:56 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
المبيدات السامة تفتك بـ”ثلاثة أشقاء” يمنيين في زهرة شبابهم السيسي يزور تركيا للقاء أردوغان قريبا تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن

وباء قاتل يعاود الظهور في اليمن وتسجيل أكثر من 1500 حالة معظمها في مناطق سيطرة الحوثيين

كشف تقرير دولي، عن تسجيل 1,566 حالة اشتباه بالإصابة بالكوليرا في 15 محافظة يمنية منذ مطلع العام الجاري، تم تسجيل نحو 92 % منها في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.

وأوضح تقرير صادر عن منظمة مشروع تقييم القدرات (ACAPS)، أمس الاثنين بالاشتراك مع البنك الدولي (WB)، ووكالات (ألفاو، الغذاء العالمي، الصحة العالمية، اليونيسيف) الأممية، أنه تم تسجيل ما مجموعه 1,566 حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، بينها 9 حالات مؤكدة و6 حالات وفاة مرتبطة بالمرض، في 15 محافظة يمنية، وذلك خلال الفترة بين 1 يناير و17 مارس 2024.

وأضاف التقرير، أن جلّ الحالات تم رصدها في المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين في شمال البلاد، بنسبة نحو (92%).

وتتصدر صعدة قائمة المحافظات بنسبة 60% من إجمالي الحالات المسجلة، تلتها صنعاء 8%، والبيضاء 5%، والمحويت 5%، وإب 4%، والضالع 4%، ومأرب 3%، وعمران 3%، فيما تم تسجيل بقية الحالات في محافظات أخرى.

ويعود السبب الرئيسي لتفشي المرض إلى رفض جماعة الحوثيين تنفيذ حملات التطعيم في مناطق سيطرتها، إضافة إلى نظام الصحة العامة المنهك بفعل الحرب المستمرة منذ نحو عقد من الزمن، وانخفاض إمدادات اللقاحات العالمية ونقص الموارد المالية.

وأكد التقرير المشترك على ضرورة اتخاذ تدابير التأهب للتصدي لمسببات الكوليرا وغيرها من الفاشيات مثل حمى الضنك والدفتيريا وشلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية قبل بدء موسم الأمطار في أبريل الجاري.

والكوليرا مرض معدٍ تسببه بكتيريا Vibrio cholerae المنقولة بالماء، وينتشر بسرعة بين السكان، وذلك في المقام الأول من خلال استهلاك المياه أو الطعام الملوث. ويظهر المرض على شكل إسهال لا يمكن السيطرة عليه، والذي إذا ترك دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف الشديد أو حتى الموت.

وظهر للمرة الأولى منذ عقود، في السنوات التي أعقبت الانقلاب الحوثي، وفتك بالآلاف من المواطنين.